لا تدركُ العديد من النساء حساسيّة وضعهم الصحي خلال فترة الدورة الشهريّة، وهذا مايجعلهم يُهملون أنفسهم ويقومون بالكثير من الأعمال دون الحصول على أي راحةٍ نفسيّةٍ كانت أم جسدية، ولخطورة هذا الموضوع وتداعياتهِ الصحيّة الخطيرة سنسلط الضوء لك سيدتي إلى 5 من أخطر التصرفات التي تقوم بها أغلب النساء خلال فترة الدورة الشهريّة والأضرار الكثيرة التي قد تلحقها هذه التصرفات بهم.

أولاً:  إهمال تغيير الفوطة

تقوم بعض النساء بالتّأخر في تغيير الفوطة الصحيّة المستخدمة خلال الدورة الشهريّة لأكثر من ثلاث ساعات، وهذا ما يتسبّب بتعرّض المرأة للكثير من الإلتهابات الخطيرة التي تصيب المثانة وعنق الرحم، وفي كثيرٍ من الأحيان قد تسبب هذه الإلتهابات ما يُسمى التسمم وفقدان قدرة المرأة على الحمل والإنجاب، ومن هنا ننصحكِ بأن تقومي يتغيير الفوطة الصحيّة كل ساعتين على الأكثر قبل أن تمتلئ بشكلٍ كبير.

ثانيّاً: ممارسة العلاقة الحميمة

لا تكترثُ بعض النساء بخطورة ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة الدورة الشهريّة، وهذا ما يُعرضهم لخطر الإصابة بالنزيف الخطير ويُعرّض أزواجهم لخطورة الإصابة بالأمراض التناسليّة التي تؤثر بقدرتهم على الإنجاب في المستقبل، لذلك فإنّ الأطباء ينصحون بعدم ممارسة العلاقة الجنسيّة على الإطلاق خلال فترة الدورة الشهريّة.

ثالثاً: التمارين الرياضيّة القاسيّة

تقدمُ الرياضة العديد من الفوائد الصحيّة لجسم وصحة الإنسان، ولكنَ الخبراء يّحذرون من خطورة ممارسة التمارين الرياضيّة القاسيّة خلال فترة الدورة الشهريّة، والاكتفاء فقط ببعض التمارين الخفيفة والبسيطة، وذلك لأنّ الرياضة القاسيّة تتسبّب في إجهاد الجسم وزيادة نسبة إفراز هرمون التوتر الذي يُصيب المرأة بالقلق، ويحدّ من قدرتها على النوم والاسترخاء.

رابعاً: الحميات الغذائيّة

تقوم العديد من النساء باتّباع الحميات الغذائية القاسيّة خلال فترة الدورة الشهريّة، هذه الحميات التي تمنعهم من تناول الأطعمة المغذيّة التي يحتاجها الجسم وبشكلٍ كبير خلال هذهِ الفترة من الشهر، وهذا مايجعلهم يخسرون الكثير من الفيتامينات التي تؤثرُ على صحة المرأة وتصيبها ببعض المشاكل الجلديّة، تساقط الشعر، وضعف القدرة على الحفظ والتركيز.

خامساً: السهر

يحتاج الجسم إلى كميّاتٍ مضاعفة من النوم والراحة خلال فترة الدورة الشهرية، لهذا عليك أن تبتعدي عن السهر لوقتٍ متأخر من الليل، وأن تنامي ما لايقل عن 8 ساعات في الليل، لتجنب مشاكل الصداع وضعف الأعصاب. 

 

كما رأيتِ سيدتي فإنّ هذه التصرفات الخاطئة التي تقومين بها خلال الدورة الشهريّة تؤثر على صحتكِ وتتسببُ لك بالعديد من المشاكل التي قد تصل إلى درجة الخطورة، لذلك ننصحكِ بالتوقف عن ممارسة هذه التصرفات والعادات  لتتمتعي بصحةٍ جيدة طوال فترة الشهر.