فن الإتيكيت هو علم يُنظّم طرق التعامل مع الأشخاص، وهو فن وذوق وأدب، وقد وجد الإتيكيت قديماً وانتشر بشكل خاص في أوروبا وتحديداً في فرنسا، فقد كان الملك لويس الرابع عشر حريصاً لجعل بلاطه الملكي مثالاً أعلى لجميع بلاطات أوروبا، ونظراً لأهمية الاتيكيت في الحياة سنأخذك في جولة على أهم أصول الاتيكيت.

1. الأسلوب الصحيح في المشي أن يكون ظهرك مشدوداً دون انحناء، ورأسك غير متدلّ، ويجب أن يكون رأسك على مستوى نظرك، ولا تجعل كتفيك يظهران إلى الأمام وأنت تمشي، ولا تضع مقدمة القدم على الأرض قبل الكعب.

2. لصعود المصعد إتيكيت خاص يجب مراعاته، حين تكون في انتظار المصعد لا يجوز أن تدخل إليه قبل أن يخرج منه الأشخاص، كما لا يجوز أن تدخل ضمن مجموعة كبيرة للمصعد حتى لا تسبب في مضايقة غيرك، واحذر من تناول الطعام داخل المصعد حتى لا تنبعث الرائحة داخله.

3. لتناول الحلويات إتيكيت خاص، بها تجنّب تناول الحلوى باليد بل بالملعقة المخصّصة لها، أما الكعكة الاسفنجية يتم تناولها بالشوكة، أما بالنسبة للحلويات العربية التي تحتوي على القطر عليك الاستعانة بالشوكة والملعقة لتناولها.

4. يرتكب بعض الناس أخطاء أثناء شرب الشوربة، عندما تكون على مائدة الطعام يجب أن تبدأ بشرب الشوربة مستخدماً الملعقة، واحذر من أن ترفع طبق الشوربة لتتناول منه مباشرةً فذلك منافي للآداب واحرص على تناول الشوربة من جانب الملعقة وليس من الجزء الأمامي من الملعقة.

5. لزيارة دور العبادة قواعد واتيكيت يجب مراعاتها أيضاً، لا تذهب بملابس متسخة أو جوارب ذات رائحة سيئة، ويجب مراعاة النظافة الشخصية عند الذهاب لدور العبادة مع الحرص على ارتداء ملابس نظيفة، كما يجب أن تراعي قدسية المكان فلا تثرثر ولا تتحدث بصوت مرتفع.

6. يخضع إتيكيت السفر لعدة أمور، فأول ما يجب مراعاته التعليمات الخاصة بوسيلة النقل، لا يجوز رمي الأوساخ في وسيلة النقل، لا يجوز الاستماع للموسيقا بصوت مرتفع، لا يجوز التدخين، لا يجوز وضع الأرجل على المقاعد، ويجب الالتزام بالمكان المخصص لك وعدم التجول.

 

عزيزي القارئ... أتمنى أن تكون قد استمتعت في جولتنا حول قواعد الاتيكيت، احرص على الاستفادة من هذه القواعد في حياتك الشخصية والمهنية.