يُبنى الزواج الناجح على مجموعة من الأسس الثابتة التي إن توافرت نجح الزواج وإذا لم تتواجد فشل الزواج وانتهى بالانفصال، لذا يجب أن يُفكّر كل طرف ملياً قبل الإقدام على الزواج من أجل ضمان استمرارية هذا الرابط المقدس، فيما يلي سنعرفك على بعض الأشياء التي يجب أن تتوافر لدى كل طرف قبل الإقدام على الزواج.

1. التفاهم: يُعتبر التفاهم من أهم دعائم الزواج الناجح، فبدون التفاهم لن يتمكن الشركاء من حل مشاكلهم وهذا ما سيزيد الخلافات بينهم لينتهي الأمر بالطلاق، ومن أجل هذا يجب أن يتواجد عنصر التفاهم بينكما قبل أن تقدما على الزواج فإذا لم يتوافر من الأفضل أن تنهيا علاقتكما.

2. الاحترام: الحياة الزوجية لا تستمر بدون الاحترام المتبادل بين الأزواج، فإذا ذهب الاحترام ذهب معه الحب والمودة التي تجمع بينهما لأن الإنسان يحب أن يُحترم، ويحب من يحترمه، فالاحترام قبل كل شيء حاجة نفسية للإنسان ولذلك يجب أن يتواجد قبل الزواج وبعده.

3. الحب: الشعور بالحب هو الكيمياء المتبادلة بين اثنين، فلا يجوز أن يكون الحب من طرف واحد ولا يجوز الإقدام على الزواج إذا لم يتواجد الحب، فالحب هو الذي يضمن استمرارية الزواج لآخر العمر لذا لا بد من أن يتوالد الإحساس بالحب قبل الزواج.

4. الصراحة: الصراحة هي شعار هام لأي علاقة إنسانية وخاصة العلاقة الزوجية، لذلك يجب أن يكون كل طرف صادق وصريح مع شريكه حتى تستمر علاقة الحب وتتكلّل بالزواج، فإذا لم تتوافر الصراحة لن يكون من الجيّد الاستمرار في العلاقة لأن الصراحة هي أساس يكفل دوام العلاقة الزوجية.

5. المشاركة: المشاركة هي عدم الانفراد في القرارات، والاهتمام المشترك بالأطفال، وسعي الطرفين لتأمين الاحتياجات المادية والمعنوية للأسرة، ومن أجل هذا يجب أن يتأكد كل شريك من رغبته في تحقيق هذه المشاركة قبل الزواج لأن غياب المشاركة يتسبّب في انهيار الزواج وحدوث الطلاق.

6. الدعم المعنوي: هو مفتاح النجاح لأي علاقة زوجية فهذا النوع من الدعم يريح نفسية الشريك ويشعره بأن هناك من يهتم لحزنه، وإذا لم يتوفر في فترة ما قبل الزواج لن يتوفر بعد الزواج، فلا تربط حياتك بإنسان فاقد للإحساس والمشاعر حتى لا تندم طيلة حياتك على قرار الزواج منه.

 

هكذا تعرفنا عزيزي على أهم الأشياء التي يجب أن تتوافر لدى كل شخص قبل الإقدام على الزواج، إذا لم تتوافر هذه الأشياء في فترة ما قبل الزواج من الأفضل عدم الارتباط بشريكك لأن زواجك لن يستمر وسيفشل بالتأكيد.