يُشكّل انتقال الطلاب من مرحلة الدراسة المدرسية إلى الجامعة تحديّاً كبيراً، فبعدما اعتاد الطالب على أصدقائه في المدرسة أصبح مجبراً على الانتقال إلى مجتمع أكبر وأكثر تنوعاً من المدرسة، وهذا ما يجعله يشعر بالانعزال في الأيام الأولى من الجامعة، لكن ببعض الخطوات سيتمكن الطالب من تكوين صداقات جديدة أخرى، تابع قراءة السطور التالية لتتعرّف على هذه الطرق.

1- اهتم بمظهرك الخارجي:

يلعب المظهر الخارجي دوراً كبيراً في جذب الناس، وهو عامل أساسي يهتم الجميع به عند تكوين فكرة أولية عن شخصية شخص ما، لذا يجب أن تكون ملابسك شبابية تناسب عمرك أولاً وأن تكون مواكبة للموضة، واحرص على ارتداء الملابس الملائمة لشكل جسمك ولون بشرتك حتى تظهر بشكل أنيق.

2- حافظ على نظافتك الشخصية:

أصبحت الآن أكثر نضجاً من قبل ومن غير المقبول أن تذهب للجامعة ورائحة فمك كريهة أو شعرك أشعث أو ثيابك متسخة، يجب أن تهتم بنظافتك الشخصية، استحم باستمرار، ونظف أسنانك، وقلّم شعر لحيتك، واختر تسريحة شعر عصرية، واحرص على وضع مزيلات العرق والعطور الفواحة التي تدوم لوقت طويل.

3- تصرّف باحترام:

التهوّر والمجازفة والضحك في غير وقته يدل على أنك ما زلت صغيراً في العمر، وهذا ما يمنع الناس من تكوين صداقة معك، لذا يجب أن تظهر للناس بأنك طالب محترم من خلال التصرّف على نحو حسن، واحترام جميع الطلبة والأساتذة والموظفين، وعدم استخدام الكلمات البذيئة والشتائم، هذه الأمور ستجعلك طالب محبوب من زملائه.

4- تحدّث مع جميع الأشخاص:

أسهل طريقة لتكوين الصداقات هي توسيع دائرة علاقاتك الاجتماعية، رحّب بكل شخص يبادرك بالحديث، شارك بالأنشطة الترفيهية في الجامعة، شارك في جميع المباريات التي تنظمها الجامعة، اعقد حلقات نقاش مع بعض الطلبة، كل هذه الأمور ستتيح لك فرصة التعرف على أناس وتكوين صداقات جديدة.

5- ساعد زملائك:

المنافسة بين الطلاب على تحصيل أعلى العلامات مهمة جداً فهي تزيد من معدلات النجاح والتفوق، لكن لا يجوز أن تحول هذه المنافسة لحلبة صراع حتى لا ينفر الجميع منك، لذا احرص على مساعدة زملائك في الدرس، ولا بأس من أن تشرح لهم بعض الأفكار الغير واضحة، سيشعرهم ذلك بأنك شخص منفتح وواعي وهذا ما سيدفعهم لتكوين الصداقات معك.

6- حافظ على مرحك:

تجنّب التجهّم والعبوس حتى لا ينفر منك زملائك، وكن مرحاً متفائلاً فالناس تحب المرح والتفاؤل لكن اعرف متى تضحك ومتى تلتزم الجدية، وحاول أن تنشر السعادة في قلوب من حولك وحافظ على ابتسامتك فهي ستساعدك في جذب الناس إليك، وبالتالي تكوين المزيد من الصداقات الجديدة.

 

هكذا تعرفنا على أهم الطرق التي تساعدك على تكوين صداقات جديدة في الجامعة، احرص عزيزي على تطبيق هذه الطرق لتخرج من عزلتك ولتتعرف على أصدقاء جدد.