السعادة تنبع من داخل الإنسان لكنّ العوامل المادية والظروف الاقتصادية والرفاهية والتطور والأمان والسلام يسهل الحياة ويتمكن الفرد في ظل هذه الظروف أن يحقق كل ما يتمناه دون أن تعترضه أي عوائق، ومع نهاية العام الفائت وضع التقرير السنوي للسعادة العالمي لعام 2016، حيث تمكنت الدول الأوروبية أن تحصد أعلى المراتب مع غياب ملحوظ للدول العربية.

1- الدانمارك:

هي من الدول الإسكندنافية شمال القارة الأوروبية، ويُعتبر اقتصاد الدنمارك واحداً من أكثر الاقتصادات تنافسية في العالم، والفرد الدانماركي يأخذ أعلى مدخول على مستوى العالم، وهذا ما جعل الدانمارك تتصدر قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم.

2- سويسرا:

تقع سويسرا في غرب القارة الأوروبية وتعتبر إحدى أكثر الاقتصادات القوية في العالم وقطاعات الخدمات في غاية التطور والتقدم، كما وتصنّف سويسرا من أغنى الدول الأوروبية وكل ذلك ساعد في تصنيفها على أنها ثاني أكثر دول العالم سعادة.

3- أيسلندا:

هي دولة جزرية أوروبية تقع في شمال المحيط الأطلسي، والاقتصاد الآيسلندي هو اقتصاد سوق حر ذو ضرائب منخفضة، وقد تمكنت مؤخراً من أن تصبح واحدة من أغنى وأكثر البلدان تقدماً في العالم، وتحتل الآن المرتبة الثالثة كأكثر دول العالم سعادة.

4- النرويج:

دولة تقع في شمالي القارة الأوروبية وتحتل الجزء الغربي من شبه الجزيرة الإسكندنافية، ووفق التقارير تعتبر النرويج ثالث أغنى بلد في العالم من حيث القيمة النقدية وثاني أكبر احتياطي للفرد الواحد، وهذا ما جعلها تحتل رابع أكثر دول العالم سعادة.

5- فنلندا:

تقع فنلندا في المنطقة الفينوسكاندية في شمال القارة الأوروبية وتعتبر أفضل بلدان العالم على الإطلاق من حيث الصحة والدينامية الاقتصادية والتعليم والبيئة السياسية ونوعية الحياة، فهي تحتل المرتبة الخامسة كأكثر دول العالم سعادة.

6- كندا:

تقع كندا في قارة أمريكا الشمالية وتعتبر من أكثر دول العالم تطوراً، حيث تمتلك اقتصاداً متنوعاً فهي تعتمد بشكل شبه أساسي على مواردها الطبيعية وتمتلك واحداً من أعلى مستويات المعيشة في العالم، ومن أجل هذا احتلت كندا المرتبة السادسة كأكثر دول العالم سعادة.

7- هولندا:

تُشكّل دولة هولندا الجزء الأوروبي من مملكة الأراضي المنخفضة، ولهولندا اقتصاد مختلط قائم على السوق وتعتبر عاشر دولة في العالم لديها أعلى نسبة لدخل الفرد، وهي الآن تصنف في المرتبة السابعة كأكثر دول العالم سعادة.

8- نيوزيلندا:

هي دولة جزيرة تقع في جنوب غرب المحيط الهادئ، وتعد من البلدان المتقدمة وتحتل مراكز متقدمة فيما يخص التعليم والحرية الاقتصادية وانعدام الفساد، وهي الآن تعتبر ثامن أكثر دول العالم سعادة.