تُعاني بعض السيدات من القلق والخوف من ممارسة التمارين الرياضيّة خلال فترة الدورة الشهريّة ظنّاً منهم بأن الرياضة قد تتسبّب في زيادة نزف وأوجاع الدورة، ولكنّ الدراسات الحديثة أكدت على أنّ التمارين الرياضيّة لاتسببُ أي ضرر للمرأة، وبأنّ هناك بعض الأنواع من التمارين التي تساعد على تحسين الدورة الشهرية وتنظيمها.

1- رفع الأثقال الخفيفة:

تُعتبر رياضة رفع الأثقال الخفيفة من أفضل أنواع التمارين الرياضيّة التي ينصحُ الأطباء بممارستها خلال فترة الدورة الشهرية، وذلك لأنّها لا تحتاج إلى الكثير من الجهد أو التعب، لذلك يُمكنكِ سيدتي ممارسة رفع الأثقال الخفيفة خلال الدورة الشهريّة ولمدة نصف ساعة في اليوم. 

2- السباحة:

بالإضافة للفوائد العديدة التي تمنحها السباحة لجسم الإنسان فهي تساعدُ على تنظيم الدور الشهرية والقضاء على كل التشنجات والآلام التي قد تسببها لكِ، لذلك ننصحكِ بأن تمارسي القليل من السباحة يوميّاً قبل أيام من الدورة الشهريّة وخلالها، ولمدة نصف ساعة.

3-الجري:

تساعدُ رياضة الجري البطيئ على إنتاج بعض الأنواع من الهرمونات التي تساعد على تسهيل حركة الأمعاء، والتقليل من التشنجات والغازات التي تسبب الآلام الشديدة خلال الدورة، لذلك ننصحك بأن تمارسي رياضة الركض البطيء يوميّاً في الصباح ولمدة نصف ساعة خلال الدورة الشهريّة.

4- المشي:

يلعب المشي دوراً فعّالاً في تنظيم إفراز هرمونات الجسم، وكذلك الحد من شدة وأوجاع الدورة الشهريّة، لذلك عليكي سيدتي أن تحرصي على ممارسة تمارين المشي قبل موعد الدورة الشهريّة، وخلالها، ولمدة لاتقل عن 45 دقيقة.

5- تمارين اليوغا:

تتميز تمارين اليوغا ليس فقط بفوائدها الجسدية بل بفوائدها النفسية أيضاً، لذلك فهي من أكثر الرياضات المفيدة للمرأة خلال فترة الدورة، حيُث تساعد على استرخاء الجسم ومنح العقل راحةً كبيرةً بعيداً عن الضغوط وأجواء التوتر، لذلك  ننصحكِ بممارسة تمارين اليوغا يوميّاً خلال الدورة الشهريّة ولمدةٍ لا تقل عن النصف ساعة.