إنّ الوصول إلى قمة النجاح العملي مهمة من أصعب المهام التي يسعى العديد من الأشخاص للوصول إليها، ولكن الموظف الناجح والمتميز هو الوحيد الذي يستطيع الوصول إلى هذه القمة نتيجة بعض الصفات التي يمتلكها والتي تميزه عن غيره من الأشخاص، فيمايلي أهم الصفات التي تميز الموظف الناجح عن غيره.

1- حب العمل:

يتميز الموظف الناجح بحبّه الشديد لعمله وإخلاصهِ لهُ، فمن المستحيل أن يشعر بالملل أو التأفف من عملهِ مهما كان شاقاً ومتعباً، لا بل إنّهُ يستمتع بتعبهِ، ويوجه كل اهتمامه فقط للنتائج الإيجابيّة التي سوف يحصدها.

2- الإبداع:

الموظف الناجح هو شخصٌ مبدعٌ في عمله ومواظبٌ في البحث عن كل الأفكار الإبداعية التي تُضفي لعملهِ أشياءً وأفكاراً جديدة تجعلهُ مختلفاً عن غيره، كما أن الموظف الناجح كثيراً مايستخدم مخيلتهِ الإبداعيّة لحل كل المشاكل والخلافات التي قد تقعُ في العمل، وهذا مايجعلهُ متميزاً عن غيره من الموظفين.

3- الصدق:

يُعتبر الصدق واحداً من أهم الصفات التي يتميّز بها الموظف الناجح في العمل، حيث أن هذه الصفة تجعلهُ مصدر ثقة بالنسبة لزملائه ومدرائه، ولكل العملاء الذين يتعامل معهم، كما وأنّ الموظف الناجح هو شخص صادق مع نفسهِ، وهذا مايجعلهُ متميزاً في كل الأعمال التي يقوم بها.

4- مهارات الإتصال:

عادة ما يُبدع الموظف الناجح في إقامة أفضل وأنجح العلاقات مع كل العمال والموظفين في الشركة، كما ويبدعُ كذلك في إيجاد لغة للحوار والتواصل معهم إن كان في اجتماعات العمل أو في علاقته الخاصة معهم.

5- الفخر بالمؤسسة:

عادةً مايفتخر الموظف الناجح بمؤسستهِ التي يعمل بها ويشعر بالرضى والسعادة  بانتمائهِ إليها، فهو يرفض رفضاً قاطعاً بأن تقال أي كلمة سلبيّة عنها، وهذا مايجعلهُ كبيراً في عين مديرهِ وفي عين كل من يعمل معه.

6- التأقلم مع مختلف الأصناف:

يُبدع الموظف الناجح في قدرته على التاقلم مع مختلف الظروف التي تمرُ بها المؤسسة، كما ويُبدع في التعامل مع مختلف الأصناف والعملاء الذين يتعاملون مع المؤسسة مهما كانت طباعهم صعبة، وهذا مايجعله ينجح في إقامة علاقات عملية ناجحة ومتميزة.