تُعتبر العدسات اللاصقة من أهم الاختراعات العلميّة الطبية الحديثة التي ساعدت في حل العديد من المشاكل المتعلقة بالرؤية وضعف النظر، ولكي تستفيد من إيجابيات العدسات اللاصقة وتتجنب سلبياتها ننصحك بأن تلتزم بهذه النصائح المهمة التي سنقدمها لك من خلال الأسطر القادمة.

1- عليك أن تحرص على غسل يديك بالماء والصابون بشكلٍ جيد قبل وضع العدسات اللاصقة، واحرص على وضعها بشكل دقيق  وبطيء كي تحمي عينك من الإصابة بالخدوش الخطيرة.

2- كي تستفيد من العدسات اللاصقة دون أن تتأثر بسلبياتها ننصحك بأن تضعها وقت الحاجة فقط وليس طوال اليوم، وذلك لكي تحمي القرنية من الإصابة بالتقرحات التي تحدث بسبب ضغط الأوكسجين داخلها.

3- عليك أن تستشير الطبيب المختص قبل وضع العدسات اللاصقة، وأن تخبره عن كل الأدوية التي تأخذها، وهذا لأنّ هناك بعض الأنواع من الأدوية التي تؤثر على صحة العين  وتسبب لها الحساسيّة كأدوية منع الحمل، وبعض الأدوية الجلدية.

4- بالنسبة للمرأة التي تستخدم العدسات اللاصقة فإنّنا ننصحها بأن تضعها قبل وضع المكياح لا العكس، وهذا لكي لا يدخل المكياج داخل العين ويؤثر على عمل العدسات.

5- إياك أن تضع العدسات اللاصقة أثناء تواجدك في صالونات التجميل، أو أثناء تعرضك لمجفف الشعر الساخن، وذلك لكي لاتتعرض العين لمشكلة الجفاف المؤلم والخطير.  

6- عند وضع العدسات اللاصقة خارج المنزل ننصحك بوضع النظارات الشمسية كي تحمي عينيك من التعرض لأشعة الشمس القوية ومن التعرض كذلك لبعض المُهيحات التي تسبب التحسس والجفاف للعين كالغبار، حبوب اللقاح، ووبر الحيوانات.

7- عليك أن تمتنع بشكلٍ كلي عن وضع العدسات اللاصقة أثناء السباحة إن كان في البحر، أو في المسابح التي تحتوي على الكلور الذي يتفاعل بشكلٍ سلبي مع العدسات مسبباً العديد من الأخطار للإنسان.

8- ننصحك بأن تبتعد عن التدخين أثناء وضعك للعدسات اللاصقة، وأن تبتعد عن التواجد في أماكن التدخين المغلقة لأنّ الدخان يتسبب بإصابة العين بالتقرحات الخطيرة.