الإبداع هو القدرة على إيجاد أفكار وطرائق جديدة لم يسبق أن عرفها أو استخدمها أحد من قبل بحيث تشكل إضافة حقيقية لمجموع النتاج الإنساني، وعادةً ما تظهر إشارات تدل منذ الصغر على امتلاك الفرد الحسّ الإبداعي، لكن بالمقابل هناك أشخاص لا تظهر عليهم هذه الإشارات، إلا أنّه ببعض التدريب يمكن أن يطوّر الإنسان قدراته العادية لتصبح إبداعية.

ولأن الإبداع يسهم في بناء المجتمعات كان لا بد من أن يضع الخبراء بعض الخطوات الهامة التي تساعد الفرد لكي يصبح إنساناً مبدعاً.

أولاً: لا تقلّد أحداً

لا بأس من أن يكون هناك شخص ناجح تعتبره مثالك الأعلى لكن لا تكن نسخة عنه، لا تقلّد أفكاره ولا تقلّد سلوكه حتى لا تضيع، كن نفسك وحاول أن تفكر كيف تصنع نهجاً خاص بك، بهذا فقط ستتمكّن من أن تخطو الخطوة الأولى على طريق الإبداع.

ثانياً: تعلّم من خطئِك

إذا أخطأت تعلّم من خطئك، وإذا انكسرت يوماً ما ارجع واجمع انكسارك، فلا يوجد إنسان لم يخطئ يوماً وأنت كغيرك من الناس قد تخطئ، فاغتنم خطأك وتعلّم منه حتى لا تعيد الوقوع به مرة ثانية، سيساعدك هذا على تحقيق النجاح والإبداع.

ثالثاً: خالط المبدعين

خالط الناجحين الذي تمكنوا من الوصول للإبداع، وتعرف على حياتهم وكيف يفكرون ويتصرفون وكيف تمكنوا من اكتشاف وتطوير قدراتهم لتصبح إبداعية، إن مجالسة المبدعين ستُعلمك الكثير وستجعلك تكتشف ما لديك من مواهب وهذا ما سيساعدك لتصبح إنساناً مبدعاً.

رابعاً: كن متعاوناً

يجب أن تدرك بأن العمل الجماعي قوة للفرد والمجتمع، فالتعاون يوحّد الجهود وهذا ما يساعد على تحقيق النجاح، كما أنّ العمل التعاوني يحفزك على إخراج أفضل ما لديك وهذا ما يجعلك تفكر وتعمل بطريقة مبتكرة وإبداعية لتثبت ووجودك.

خامساً: كن منفتحاً

إن العزلة والاكتفاء بما لديك من معلومات لن يساعدك على تحويل قدراتك العادية لقدرات إبداعية، أنت بحاجة لكي تنفتح على العالم وأن تطّلع على آخر التطورات العلمية والتكنولوجية وأن تقرأ الكتب وأن تطّلع على الاكتشافات الحديثة، هذا الانفتاح سيوسّع مداركك وسيؤهلك لتصبح إنساناً مبدعاً.

سادساً: سافر للخارج

من فضائل السفر أنه يُنقي الذهن ويصفي الفكر، حيث يخرج الإنسان من حالة الروتين والملل الذي يعيشه، ولذلك يعتبر السفر لمناطق جديدة لا تعرفها فرصة لكي تصفي ذهنك ولتجدد نشاطك، هذه الأمور ستجعلك تشعر بالراحة وستتمكن من التفكير بطريقة أكثر إبداعية.

 

عزيزي القارئ قد تكون على بعد خطوات صغيرة عن الإبداع وأنت لا تدري، استغل ما لديك من إمكانات وطبق الخطوات السابقة حتى تصبح إنساناً مبدعاً.