هل تمتلك غرفة مكتب خاصة بك في المنزل؟ هل تعاني من فوضى في هذه الغرفة؟ بعض الناس تهمل ترتيب غرفة المكتب باعتبارها غرفة خاصة لا يدخلها أحد غريب، لكنّ المنظر الغير مرتب يفقد الشخص القدرة على التركيز في العمل، ومن أجل هذا سنقدم فيما يلي 8 خطوات لترتيب غرفة مكتبك بشكل أنيق.

1- يجب أن تدرك بأن المقتنيات الغير ضرورية هي التي تسبّب لك كل هذه الفوضى، فهي تجعل مكتبك بحالة فوضى عارمة وهذا ما يمنعك من التركيز في عملك، لذا تخلص من هذه المقتنيات وضعها في مستودع المنزل أو تبرع بها للجمعيات الخيرية.

2- يجب أن يكون الأثاث مناسب مع مساحة غرفة المكتب، فلا يعقل أن تضع أثاث ضخم في غرفة مكتب صغيرة ومن غير الجميل أن تضع أثاث ناعم وبسيط في غرفة مكتب كبيرة، لذا احرص على التخلص من بعض قطع الأثاث إذا كان مكتبك صغير وأضف بعض الأثاث إذا كان مكتبك كبير حتى يبدو مكتبك مرتب وأنيق.

3- احرص على ترك مساحات فارغة بين قطع الأثاث لأن ازدحام الأثاث يتسبّب في الفوضى فلن تجد مساحة فارغة لتمشي بها، لذا ننصحك بترك بعض المساحات الفارغة حتى تظهر أناقة مكتبك.

4- ضع في غرفة مكتبك مكتبة كبيرة رتّب بها كل الكتب التي تقتنيها بدلاً من أن توزّعها في أرجاء الغرفة، رتّب الكتب بحسب أصنافها وإذا كان لديك كتب لا تريدها يمكنك أن تتبرّع بها، واحرص على نظيف غبرة الكتب من الحين للآخر حتى تبقى المكتبة مرتبة ونظيفة.

5- إذا كان لديك الكثير من الأوراق الهامة يمكنك أن ترتبها وتضعها في مصنفات خاصة، ودوّن على كل مصنف ما يحتويه من أوراق، سيسهل عليك هذا الوصول للأوراق التي تحتاجها بسرعة، أما الأوراق التي لا تحتاجها أتلفها وتخلص منها.

6- احرص على ترتيب وتنظيم سطح مكتبك جيداً فلا تلقي الملفات والوثائق هنا وهناك فهذا يتسبب في الفوضى، حاول أن تستغل أدراج المكتب واجعل كل درج متخصص بملفات معينة ولا تنسى أن تضع الملفات بطريقة مرتبة.

7- من المهم جداً أن تنظف غرفة مكبتك بانتظام، امسح الغبار عن الأثاث وعن سطح المكتب ونظّف الأرضية بانتظام واستخدم المكنسة الكهربائية لتنظيف الزوايا من الغبار، سيُعيد التنظيف لمكتبك الرونق وهذا ما يجعله أكثر أناقة وترتيب.

8- إذا كنت تزين جدران مكتبك بلوحات كثيرة ننصحك باختيار لوحة واحدة أو اثنين كحد أقسى، لأن كثرة اللوحات تتسبّب في الفوضى وخاصة إذا كانت لا تتناسب مع حجم الغرفة والأثاث.

 

هكذا تعرفنا على الخطوات التي تساعدك على ترتيب مكتبك بشكل أنيق، احرص عزيزي على تطبيق هذه الخطوات حتى تكون غرفة مكتبك أنيقة وحتى تتمكن من التركيز في عملك.