تعتبر مشكلة الصلع من المشاكل الشائعة عند الرجال حيث يعاني منها 85% من الرجال حول العالم، ويُرجّح العلماء أن سبب الإصابة بها يعود للعوامل الوراثية ولسوء التغذية وللعدوى الفطرية وللضغط العصبي وللإصابة بالملاريا والثعلبة، وبما أن الصلع لا علاج له كان لابد من المحافظة على الشعر لأطول فترة ممكنة، فيما يلي سنقدم لك 6 طرق هامة تبطئ من حدوث الصلع.

أولاً: تجنّب الحرارة المرتفعة

قد يكون من الصعب إيقاف الصلع لكن اعتنائك المركّز بشعرك سيُبطئ من عملية الصلع، احرص على عدم تعريض شعرك للحرارة المرتفعة لأن الحرارة المرتفعة تتلف بصيلات الشعر لذا لا تستخدم مجفّف الشعر باستمرار، ولا تقف تحت الشمس طويلاً دون أن تضع قبعة تحميه.

ثانياً: قلّل من استخدام الصبغات

تحتوي جميع الصبغات على مواد كيميائية تؤثر على جذور الشعر فتجعله ضعيفاً وهذا مايسرّع من تساقطه، لذا ينصح الخبراء بالتقليل من استخدام الصبغات، وإذا كان لا بد من استخدامها لا تصبغ شعرك ما لم يمر 6 إلى 8 أسابيع على صبغتك الأولى، سيساعدك هذا من تقليل الأثر الضار للصبغة.

ثالثاً: اختر تسريحة مريحة

تسريحات الشعر العصرية التي تعتمد على إيقاف مقدمة الشعر أو إمالة الشعر لجهة واحدة ترهق الشعر وتتعب فروة الرأس وقد تكون سبباً لتسريع تساقط الشعر والإصابة بالصلع، ومن أجل هذا ننصحك باستخدام تسريحات مريحة حتى تبقى فروة رأسك بحالة جيدة، ويمكنك وضع بعض الكريمات المغذية للحفاظ على ثبات التسريحة.

رابعاً: اغسل شعرك بلطف

احذر من تدليك شعرك بعنف أثناء تنظيفه حتى لا يتساقط، سيُساعد التدليك على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وهذا ما يؤمن وصول المغذيات إلى جذور الشعر لتتركه قوياً ولامعاً فيحد ذلك من التساقط وحدوث الصلع.

خامساً: حافظ على راحتك النفسية

إن التوتر والإجهاد أكثر الأسباب شيوعاً لتساقط الشعر والإصابة بالصلع لذا من الضروري أن تحافظ على راحتك النفسية من خلال ممارسة اليوغا، والأنشطة الرياضية، واحرص على الجلوس في الطبيعة، وأخذ قسط كافي من النوم، كل هذه الأمور تزيل التوتر وتحسن الحالة النفسية.

سادساً: تناول الطعام الصحي

يلعب الغذاء دوراً كبيراً في الحصول على شعر صحي ومن أجل هذا يجب الاعتناء بغذائك حتى تحافظ على قوة شعرك وتمنع تساقطه كأن تتناول لحم البقر، والأسماك، والخضر الورقية، والحبوب، والفاصولياء، وبذور اليقطين، والمأكولات البحرية، والدواجن، والحليب، والجبن، واللبن، والبيض، والفول، والكسرات جميع هذه الأطعمة تغذي الشعر وتبطئ حدوث الصلع.

 

هكذا تعرفنا على 6 طرق هامة تبطئ حدوث الصلع، احرص عزيزي على تطبيق هذه الطرق حتى تحافظ على شعرك لأطول فترة ممكنة.