مهنة التعليم من أهم المهن وأكثرها نبلاً حيث يقضي المعلم عشرات الساعات لتعليم طلابه وتلقينهم أهم العلوم، وحتى يتمكّن المعلم من أداء مهمته بنجاح يجب أن يمتلك مجموعة من المهارات التي تمكنه من توصيل المعلومة للطلاب بسلاسة والابتعاد عن التعقيد في الشرح قدر الإمكان، فيما يلي سنقدم لك عزيزي المعلم مجموعة من الطرق التي تساعدك على أداء مهنتك بشكل ناجح.

أولاً: حافظ على مرحك

أهم ما يجب أن تقوم به حتى تنجح في مهنتك أن تُغيّر النظرة التقليدية المأخوذة عن المعلمين، إذا كنت معلماً لا يعني أن تكون صارماً طوال الوقت فمن الضروري أن تحافظ على مرحك عند التعامل مع الطلاب، سيشعرون بأنك صديقهم وهذا ما سيشجعهم على الدراسة أكثر.

ثانياً: استخدم الدعابة

عندما تكون المعلومات الدراسية معقدة وصعبة الفهم حاول أن تستخدم أسلوب الدعابة لتوصل من خلاله المعلومات، ستساعدك الدعابة في إيصال المعلومات للطلاب بكل سلاسة وستتثبت المعلومات في ذاكرتهم وهذا ما يمنع نسيانها لاحقاً.

ثالثاً: اعتمد على التحفيز

لقد أثبت التحفيز فعاليته في العملية التدريسية، كرّم الطلاب المتفوقين دائماً، قم بالإشادة بالتصرّفات الحسنة للطلاب، هذه الأمور ستشعرهم بالسعادة وستعزّز ثقتهم بنفسهم، كما أنها ستولد المنافسة فيما بينهم، وكل ذلك سيساعدك على أداء مهنتك بشكل ناجح.

رابعاً: أنصت لاهتماماتهم

عامل طلابك وكأنهم أخوتك أو أبنائك ولا بأس من أن تخصّص وقتاً للاستماع لاهتماماتهم، مثلاً اسألهم عن الكتب التي يقرؤونها، عن هواياتهم، الأنشطة التي يقومون بها، هذه الأمور ستجعلك أكثر قرباً منهم وما أدراك فقد تكتشف وسيلة فعّالة للتواصل معهم.

خامساً: اهتم بتدريس العملي

الجانب العملي مهم جداً في العملية التدريسية، فهي تُحفّز الطلاب على التفكير العميق لاكتشاف المعلومة وهذا ما يُنمّي الحس الإبداعي عندهم، كما أنّ إيصال المعلومات بهذه الطريقة تجعلها أكثر سلاسة وهذا ما يساعد على تثبيتها في الذاكرة.

سادساً: رافقهم في الرحلات

تنظّم المؤسسات التعليمية رحلات ترفيهية وتعلمية بشكل دائم بغية حصول الطلاب على بعض المتعة والفائدة، وأنت كمعلم من واجبك أن ترافق طلابك في هذه الرحلات حتى تعزّز روابط الألفة والمحبة فيما بينكم وحتى تتمكن من إيصال بعض المعلومات الهامة من خلال هذه الرحلات.

سابعاً: قم بمهمتك التربوية

للمعلم دور كبير في غرس الأخلاق الحميدة في نفوس الطلاب فاحرص على تعريف طلابك على التصرفات الممنوعة والتصرفات المسموحة، سيساعدهم هذا على التمييز بين الصح والخطأ وهذا ما يجنبهم الوقوع في الأخطاء.

ثامناً: كن عادلاً مع طلابك

أسوء ما يمكن أن يقوم به بعض المعلمين التمييز بين الطلاب، فالتمييز يزيد الحقد والضغينة بينهم لذلك احرص على معاملتهم بعدل ومساواة حتى تبقى محبوباً في نظر طلابك وحتى تحافظ على علاقتك الجيدة معهم.

 

هكذا تعرفنا على 8 طرق تساعد المعلم على أداء مهنته بنجاح، احرص عزيزي على تطبيق هذ الطرق حتى تكون خير مثال للمعلم الناجح.