الشعور بالأمومة شعور خاص ومميّز وهو من أهم المشاعر الإنسانية على الإطلاق لذلك تحرص المرأة الحامل على الحفاظ على جنينها خلال فترة الحمل، إلا أنّ الحفاظ على صحة الجنين يتطلب منها قبل كل شيء أن تحافظ على صحتها، فما دامت صحة الحامل جيدة سيكون الجنين بحالة جيدة، فيما يلي سنستعرض بعض النصائح التي ترشد الحامل لكيفية الحفاظ على صحتها.

أولاً: حافظي على راحتك النفسية

تؤثر الحالة النفسية على صحة الأم والجنين لذلك يجب أن تتجنّب الحامل مصادر التوتر والقلق وتحاول قدر الإمكان ألاّ تجهد نفسها سواء نفسياً أو جسدياً، فقد أثبتت الدراسات أنّ تعرّض الأم لضغوط نفسية وعصبية مستمرة خلال الحمل يؤثر على نفسية الجنين بعد الولادة فيصبح أكثر عصبية ومن الصعب تهدئته.

ثانياً: تناولي الطعام الصحي

حتى تحافظي على صحّتك وصحة جنينك يجب أن تنتبهي للأطعمة التي تتناولينها، حيث ينصح الأطباء بضرورة تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، هذه الأطعمة ستمدّك بالغذاء اللازم وسيصل الغذاء لجنينك بواسطة المشيمة وهذا ما سيحميك من الإصابة بفقر الدم وسيجعل جنينك بحالة صحية جيدة.

ثالثاً: أكثري من شرب السوائل

من الضروري أن تشربي المياه بكثرة، حيث تُسهّل المياه من امتصاص المواد الغذائية وتقوم بنقل المغذيات بواسطة الدم لتغذية الجنين، كما أنّ المياه تخلّص الجسم من كميّات الأملاح الفائضة عن الحاجة وتمنع انتفاخ الأقدام في آخر مراحل الحمل.

رابعاً: مارسي التمارين الرياضية

من الضروري أن تمارسي الرياضة بانتظام فهي تمنع زيادة الوزن في فترة الحمل وتمنحك الرشاقة وتحميك الرياضة من الإصابة بمرض السكري ومن ارتفاع ضغط الدم، كما أنّها تساعد على تفريغ الشحنات السلبية لتتركك بحالة من النشاط والحيوية.

خامساً: مارسي رياضة اليوغا

القليل من السيدات من يعلمن فائدة اليوغا خلال فترة الحمل، فهي تعمل على تقوية عضلات قاع الحوض فتؤمن بذلك الدعم والصلابة لفترة الحمل، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أنّ اليوغا تخلّص الحامل من حالة الاكتئاب التي تعانيها خلال فترة الحمل وتمنح الإحساس بالراحة.

سادساً: حافظي على بشرتك

تتعرّض المرأة لتغيّرات جسدية خلال فترة الحمل وهذا ما يؤثر على بشرتها حيث يتعرّض الجلد للتمدّد والتشقّق وخاصة في منطقة البطن والأرداف، لذلك احرصي على دهن جسمك بالمرطبات التي تحتوي على زيت الزيتون وزبدة الشيا فهي ستمنح الجسم الرطوبة الكاملة وستقلل من آثار التمدد على البشرة.

 

أتمنى أن تكوني قد استفدت عزيزتي من النصائح التي قدمناها لك، وأخيراً احرصي على تطبيق هذه النصائح حتى تحافظي على صحتك وصحة جنينك