تعاني 90% من النساء من ظهور الكرش بعد الولادة، حيث يتسبّب انتفاخ البطن وزيادة الوزن خلال فترة الحمل في تراكم الدهون على منطقة البطن لتتركه مترهل وكبير الحجم وهذا ما يثير إزعاج المرأة، ولأننا نحرص على جمالك سنستعرض فيما يلي أهم الطرق التي تساعدك على التخلص من الكرش بعد الولادة

أولاً: اتّبعي حمية غذائية

حتى تتخلّصي من الكرش البارز أمامك يجب أن تتقيّدي بحمية غذائية صارمة تُخلّصك من الكيلو غرامات الزائدة التي اكتسبتيها خلال فترة الحمل، وهنا ننصحك أن تكثري من تناول السلطات والفاكهة والأسماك الدهنية والمكسّرات فهي أطعمة مفيدة وتمنحك الشعور بالشبع، وهذا ما سيساعدك على التخلص من وزنك الزائد.

ثانياً: تجنّبي تناول الوجبات السريعة

قد يشغلك مولودك عن طهي الطعام فتضطرين إلى تناول الوجبات السريعة خلال الفترة الأولى من ولادتك وهذا ما يزيد من مشكلة بروز الكرش، فالوجبات السريعة هي المسبب الأول لزيادة الوزن كما أنّها مضرة بالصحة وقد تكون ملوثة فتتعرّضين بسببها للأمراض، لذا ننصحك أن تعتمدي على الطعام الصحي المطهو في المنزل.

ثالثاً: أكثري من شرب المياه

من أفضل الطرق التي تساعدك على التخلص من الوزن الزائد أن تكثري من شرب المياه، حيث تعمل المياه على تكسير الدهون المتكدسة في البطن، كما أنها تمنح الشعور بالامتلاء وهذا ما يقلّل من حاجتك لتناول الطعام، والجدير بالذكر أن المياه تحمي الأم من التعرّض للجفاف خلال فترة الإرضاع.

رابعاً: اعتمدي على الرضاعة الطبيعية

تعمل الرضاعة الطبيعية على تنظيم هرمونات الجسم وتساعد على عودة الرحم الى حجمه الطبيعي وكل ذلك يساعد في تخفيف من بروز الكرش، وثبت علمياً أن الرضاعة الطبيعية تساعد على حرق ما يعادل 200-500 سعرة حرارية يوميا فهي وسيلة آمنة لخسارة الوزن الزائد.

خامساً: مارسي التمارين الرياضية

ينصح الأطباء بضرورة ممارسة الرياضة فهي وسيلة فعّالة للتخلص من الكرش، حيث تعمل الرياضة على تخفيض كتلة دهون البطن والتي تشمل الدهون الداخلية المحيطة بالأعضاء وتساعد في شدّ الجلد المترهل ليصبح الجسم أكثر رشاقة، لذا احرصي على ممارسة الرياضة 3 مرات في الأسبوع.

سادساً: دلّكي منطقة البطن بانتظام

تدليك منطقة البطن بانتظام يعتبر من الطرق الهامة للتخلّص من بروز الكرش، حيث يعمل التدليك على التخلّص من الدهون المخزنة في منطقة البطن كما أنه يساعد في شد الجلد المترهل ليعيد الجلد إلى وضعه الطبيعي، فاحرصي على الخضوع لجلسات التدليك بعد مضي شهرين على ولادتك.

 

مشكلة الكرش من المشاكل الشائعة بعد الولادة فإذا كنت تعاني منها اتبعي الطرق السابقة، فهي ستساعدك على التخلص من الكرش والحصول على بطن مسطح.