هل تشعر بالأرق خلال الليل ويؤثر هذا على حياتك النفسيّة والصحيّة؟ لاتقلق فهذه المشكلة لست وحدك من تعاني منها، حيثُ أكدت الاحصاءات العالميّة بأن هناك أعداداً هائلة من الأشخاص في العالم يُعانون من صعوبة النوم والقلق المزمن الذي يجعلهم متوترين وعاجزين عن أداء واجباتهم وأعمالهم اليوميّة، ولتتخلص من هذه المشكلة المزعجة ماعليكَ إلا أن تلتزم بمجموعةٍ من النصائح المهمة التي ستتعرّف عليها من خلال السطور الآتية.

أولاً: تناول العشاء باكراً

لتنعم بنومٍ هادئ وسريع بعيداً عن الأرق ومشاكله عليك أن تتناول وجبة العشاء قبل النوم بساعتين على الأقل، على أن تكون وجبة خفيفة ولاتحتوي على الكثير من الدهون والدسم، وذلك لكي لاتُصاب بالمشاكل الهضمية التي تعيقُك عن النوم السريع.

ثانيّاً: المشروبات الساخنة

هناك بعض الأنواع من المشروبات العشبيّة الساخنة التي تساعد على استرخاء الجسم والأعصاب، مما يمنحُ الإنسان شعوراً بالنعاس الشديد خلال الليل، ومن هنا ننصحك بأن تشرب كوب صغير أو متوسط من هذه الأعشاب قبل النوم بنصف ساعة، كالنعناع، اليانسون، والميرمية.

ثالثاً: تجنّب المنبهات

تُعتبر المشروبات المنبهة المسؤولة الأولى عن إصابة الإنسان بالأرق الشديد خلال فترة الليل، لهذا عليكَ ألّا تتناول أي نوع من المشروبات أو المأكولات التي تحتوي على المنبهات قبل النوم بساعتين على الأقل، كالشاي، القهوة، النسكافيه، الشوكولا، الكاكاو، وعصير البرتقال.

رابعاً: تجنّب التدخين

يلعب التدخين بجميع أشكالهِ وأنواعهِ دوراً كبيراً في إصابة الإنسان بمختلف أمراض واضطرابات النوم، وذلك لأنّهُ يحتوي على كميّةٍ كبيرة من النيكوتين الذي يمنع الإنسان من الحصول على الاسترخاء الضروري قبل النوم، ومن هنا ننصحكَ بأن تتوقف عن التدخين قبل موعد النوم بثلاث ساعات على الأقل.

خامساً: جو الغرفة

لتتخلص من مشكلة الأرق بشكلٍ نهائي عليك أن تقوم بإطفاء كل الأضوية في غرفة النوم، مع الحرص على عدم تشغيل التلفاز، وإغلاق كافة النوفذ الخارجيّة، وذلك لكي تسترخي بشكلٍ سريع وتستسلم للنوم.

سادساً: تمارين التنفس

تساعد تمارين التنفس في حل مختلف مشاكل النوم التي يعاني منها الإنسان، لهذا فإنّ الدراسات أكدت على ضرورة ممارسة تمارين التنفس عن طريق سحب نفس عميق لمدة ثلاث ثواني مع تكرار هذا التمرين لعدة مرات قبل النوم.  

سابعاً: استخدام العطور

تساعد بعض الأنواع من العطور على استرخاء الأعصاب لحصول الإنسان على النوم بشكلٍ سريع بعيداً عن القلق، والأرق، لهذا ننصحكَ برش عطر الياسمين في غرفة النوم قبل النوم بنصف ساعة.

ثامناً: الكالسيوم

يُساهم الكالسيوم وبشكلٍ فعّال في مساعدة الإنسان على النوم بشكلٍ سريع بعيداً عن الأرق ومشاكلهِ الكثيرة، لهذا عليك أن تحرص على تناول كميات من المأكولات التي تحتوي على الكالسيوم خلال وجبة العشاء، كالحليب، البيض، ومنتجات الأجبان.