بغض النظر عن لون الشعر وطوله ونوعه يبقى الشعر تاج المرأة ورمز أنوثتها وسر من أسرار جمالها، ومن أجل هذا تسعى جميع النساء للعناية بشعرهنّ، لكن قد تتفاجئين إذا أخبرتكِ أنك ترتكبين يومياً عادات خاطئة بحق شعرك تتسبب في تلفه وتساقطه، ولأننا نهتم بجمالك سنستعرض فيما يلي 6 عادات خاطئة تدمّرين بها شعرك دون أن تدركي.

1- الإكثار من استخدام المُجفّف:

من الطبيعي أن تستخدم السيدة المجفف لتسريح شعرها لكن الإكثار من استخدامه يتسبب في تلفه لأن الحرارة الزائدة تنتزع من الشعر زيوته الطبيعية لتتركه جاف.

2- الإفراط في استخدام الصبغات:

تساعد الصبغات على إخفاء شيب الشعر إلا أنّ الإفراط في صبغ الشعر يؤدي إلى احتراق الشعر وقتل بصيلاته، حيث تحتوي الصبغات على مواد كيميائية خطيرة ولهذا يحذر من الإفراط في استخدامها.

3- تمشيط الشعر المبلّل:

ينشط التمشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وهذا ما يسمح بوصول الغذاء لبصيلات الشعر، لكن عملية التمشيط والشعر مبلل لها أضرار بالغة فقد تتسبّب في تكسره وتساقطه بشكل مضاعف.

4- الريجيم القاسي:

يحتاج الشعر للغذاء حتى ينمو بشكل طبيعي، والريجيم القاسي يمنحك كمية قليلة جداً من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة وهذا ما يتسبب في تساقطه وتلفه.

5- الوقوف تحت أشعة الشمس:

أشعة الشمس لا تؤذي البشرة فقط بل تؤذي أيضاً الشعر، فالوقوف تحت أشعة الشمس لساعات دون وضع القبعة يتسبّب في تلفه وجفافه، كما أنّ أشعة الشمس تفقد الشعر لمعانه لتتركه باهتاً لا حيوية فيه.

6- رش المثبتات على الشعر يومياً:

مثبت الشعر يحافظ على تسريحة شعرك طوال اليوم إلا أنه يحدث أضرار بالغة فهو يتسبّب في حدوث القشرة والحكة وتحسس فروة الرأس لاحتوائه على مواد كيميائية خطيرة، كما أنّه يتسبّب في تلفق الشعر وتقصفه لأنه يمنع وصول الأوكسجين لبصيلات الشعر.

نصائح حول كيفية العناية بالشعر:

  • قلّلي من استخدام مجفّف الشعر وإذا كان لا بد من استخدامه لا تجفّفي شعرك وهو مبلل.
  • مشّطي شعرك بهدوء عندما يجفّ ويُفضل أن تكون فرشاة الشعر مصنوعة من الخشب حتى لا تؤذيه.
  • استبدلي صبغات الشعر بالحناء فهي تحتوي على مكونات طبيعية لطيفة على الشعر.
  • تجنبي الوقوف تحت أشعة الشمس واحرصي على وضع قبعة قبل الخروج من المنزل.
  • تناولي غذاء صحي ومتوازن غني بالبروتين والفيتامينات والمعادن ولا تطبقي أي نظام غذائي قبل استشارة الطبيب.
  • تجنّبي استخدام مثبتات الشعر في الأيام العادية، واختاري تسريحة بسيطة تظهر شعرك على طبيعته.

 

الشعر تاج المرأة وسر أنوثتها الطاغية فهو يستحق منك بأن تعتني به وأن تتجنبي العادات السابقة حتى يبقى قوياً وصحياً.