أثرت الأزمات السياسية والاقتصادية بشكل سلبي على قدرات الفرد العربي، فقد انتشرت البطالة وعم الجهل وقل عدد العلماء والمثقفين وهذا ما تسبب في الانحطاط الثقافي، فقد أضحى الفشل الكابوس الذي يهدد حياة كل فرد، ولأننا نحتاج للنجاح والتفوق كان لابد من وضع بعض الخطوات التي تساعد الشاب العربي على تجاوز الخوف من الفشل.

أولاً: استخدم خيالك

عادة ما نتخيّل في أحلامنا بأننا أشخاص أقوياء قادرين على تجاوز أكثر المشاكل خطورةً، لكننا عندما نعود للواقع تتراجع قوانا ويعود الخوف ليتسرّب إلى داخلنا، وأنت كشخص واعي يجب أن تستجمع قواك وأن تستخدم خيالك لتغيّر الواقع، حاول أن تتصرّف في الواقع كما تتصرف في أحلامك فبهذا فقط يمكنك أن تقضي على مخاوفك من الفشل بشكل نهائي.

ثانياً: تعلّم من تجاربك السابقة

قد يأتي الخوف من الفشل نتيجة تجربة قديمة مررت بها في الماضي، فإذا كان لديك تجربة فاشلة مررت بها لا تحكم على نفسك وتقول بأنك فاشل، فالتجربة الفاشلة عادةً ما تأتي نتيجة سوء التصرف وعدم التخطيط، وحتى تتلافى أخطاء الماضي يجب أن تتصرّف بطريقة مختلفة عن السابق، بذلك فقط ستحقق النجاح وستتخلص من الخوف من الفشل.

ثالثاً: استثمر حاضرك

إن النظر للماضي وكثرة التحسّر ستزيد من مشاعر الخوف من الفشل فاحرص على نسيان الماضي واستثمار كل دقيقة من حاضرك لصناعة مستقبلك، فالماضي ذهب وولّى، أما الحاضر فهو ملكك، لذا انهض وابدأ بالعمل واخرج كل طاقتك لتتخلص من الفشل ولتحقق النجاح المطلوب.

رابعاً: لا تفوّت الفرص

بعض الناس يفوتون الفرص بسبب خوفهم من الفشل وهذا ما يتسبب لهم بالتعاسة واليأس، فإذا كنت تخشى التجربة يجب أن تتحدّى خوفك وأن تخوض التجربة، فقد تكون هذه التجربة فرصتك الذهبية وقد تحقق النجاح الذي تحلم به، لذا واجه خوفك ولا تفوت أي فرصة تعرض عليك.

خامساً: تحدّى مخاوفك

معظم المخاوف التي يعاني منها الأفراد عبارة عن أوهام لا وجود في الواقع لذا أفضل ما تقوم به هو أن تحدد ما هي الأشياء التي تثير مخاوفك ومن ثم حاول أن تضع حل لكل شيء تشعر بالخوف منه، عندما تتوصل للحلول ستتمكن من التخلّص من الفشل إلى الأبد وستبدأ حياتك بكل تفاؤل وستحقق أحلامك وأمنياتك التي طالما حلمت بها.

 سادساً: حدّد أهدافك

إذا كنت تفتقر للأهداف فكن على يقين بأنك لن تستطيع أن تحقق النجاح في حياتك وبأنك لن تتخلّص من مخاوفك، اربط حياتك بمجموعة من الأهداف وكلما تجاوزت هدف ستزداد ثقتك بنفسك وسيزول جزء من مخاوفك وعندما تنجح في تحقيق جميع أهدافك ستتمكن من القضاء على مخاوفك من الفشل بشكل تام.

 

عزيزي القارئ... لابأس من أن تخاف من الفشل لبعض الوقت لكن من غير الطبيعي أن يمر العمر وأنت تخشى من الفشل، انهض وباشر في تطبيق الخطوات السابقة بهذا فقط ستنجح في القضاء على مخاوفك.