السرطان مرض قاتل تنمو فيه الخلايا السرطانية وتنقسم بشكل غير محدود لتغزو خلايا الجسم كله مسببة في النهاية وفاة المصاب، وتشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية أنّ هناك 14 مليون شخص يصاب سنوياً بالسرطان، ونظراً لخطورة هذا المرض قدّم الأطباء 8 أعراض عادية لكنها تدل على الإصابة بالسرطان.

أولاً: فرط التعرّق الليلي

يعتبر فرط التعرق الليلي أمر عادي فهو يحدث عندما تنخفض نسبة السكر بالدم وعند انقطاع الطمث، إلا أنه أيضاً من الأعراض التي تدل على الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية.

ثانياً: فقدان الوزن السريع

فقدان الوزن السريع دون القيام بحمية قد يدل على الإصابة بالسرطان، لأن الأورام الخبيثة تزيد من عملية التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي حرق سعرات حرارية بشكل سريع وفقدان الوزن بشكل واضح.

ثالثاً: تغيّرات في سطح الجلد

التغيّرات الجلدية قد تكون عادية لكنها قد تنبئ بإصابة خطيرة، مثلاً ظهور ندبة مسطحة مغطاة بالقشرة على الجلد، وتغير لون الشامة لتصبح ذات لون بني داكن، وظهور نتوءات جلدية لها شكل الشمع جميعها أعراض تدل على الإصابة بسرطان الجلد.

رابعاً: حرقة المعدة

بعض الأطعمة تتسبّب في حرقة المعدة التي عادة ما تستمر ليوم أو يومين، لكنّ استمرار الحرقة لأكثر من أسبوعين يعتبر أمر خطير، حيث تدل الحرقة على الإصابة بسرطان الحنجرة أو البلعوم أو المري.

خامساً: تغيّرات في عملية الهضم

تطبّل البطن، وكثرة الغازات، والأوجاع في منطقة البطن، والإمساك والإسهال المزمن، وخروج دم مع البراز أو عند التبول، وخروج البراز بحجم رفيع، جميعها أعراض قد تدل على الإصابة بسرطان القولون.

سادساً: السعال الحاد

عندما يتعرّض الشخص للزكام من الطبيعي أن يسعل لكن استمرار السعال لوقت طويل وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي والشعور بالألم الشديد في منطقة الصدر أثناء السعال يدل على الإصابة بسرطان الرئة.

سابعاً: الحكة الشديدة

تعتبر الحكة الشديدة إحدى الأعراض المصاحبة للأمراض الجلديَة لكنها قد تدل على الإصابة بسرطان الكبد، وخاصةً إذا رافقها أعراض أخرى مثل تحوّل البشرة للون الأصفر والشعور بالتعب العام والإرهاق وأوجاع في منطقة البطن.

ثامناً: ألم في عظام الجسم

من الطبيعي أن تشعر بألم في عظام جسمك إذا تعرّضت لضربة ما، لكن الشعور بالألم دون سبب وازدياد الأوجاع ليلاً وكثرة التعرّض للكسور قد يكون إشارة على الإصابة بسرطان العظام.

 

هناك 8 أعراض عادية لكنها تدل على الإصابة بالسرطان، إذا أصبت بأحد هذه الأعراض السابقة عليك باستشارة الطبيب بسرعة لتشخيص ولمتابعة حالتك الصحية.