إن الحصول على قسط كافي من النوم والاستيقاظ بنشاط في اليوم التالي هي من الأمور التي يحتاجها كل شخص، إلا أنّ البعض يتناول أطعمة قبل النوم تتسبب لهم بالأرق وتجعلهم يشعرون بالكسل والخمول عند الاستيقاظ وهذا ما يؤثر سلباً على حالتهم الجسدية والنفسية، فيما يلي سنعرفك عزيزي على 6 أطعمة ومشروبات يجب تجنبها قبل النوم.

أطعمة ومشروبات يجب تجنبها قبل النوم:

أولاً: الوجبات السريعة

الوجبات السريعة غنية بالدهون المشبعة التي يحتاج هضمها لوقت طويل، فإذا ماتمّ تناولها قبل النوم استمرت الأمعاء في العمل طيلة الليل وهذا ما يمنع من الشعور بالاسترخاء فيتعرّض الشخص للأرق، كما أنّ الوجبات السريعة تتسبّب بالكسل والخمول عند الاستيقاظ.

ثانياً: الحلويات

تحتوي الحلويات على نسب مرتفعة من السكريات التي تمدّ الجسم بالطاقة فتجعله بحالة من النشاط والحيوية، ولذلك تعتبر الحلويات من الأطعمة التي يجب تجنّبها قبل النوم لأنها تمنع الجسم من الاسترخاء اللازم لعملية النوم.

ثالثاً: الأطعمة الحارة

قد تكون فكرة جيّدة تناول الأطعمة الحارة خلال النهار فهي تمنح الطاقة والنشاط، لكنّ تناولها قبل النوم له أضرار كبيرة، فهي تتسبّب في حموضة المعدة وتنّبه حواس الجسم فتمنعه من الاستغراق في النوم العميق.

رابعاً: المشروبات الغنيّة بالكافيين

المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة، القهوة، الشاي الأحمر والأخضر، النسكافيه، الكابتشينو جميعها مشروبات تحتوي على نسب مرتفعة من الكافيين ومن المعروف أنّ الكافيين ينبّه الأعصاب فإذا ما تمّ شرب أحد هذه المشروبات قبل النوم تسبّب مباشرة في الأرق ومنع الجسم من الاسترخاء.

خامساً: المشروبات الروحية

الكحول يتسبّب في اضطرابات في دورة النوم الطبيعية حيث يساعد في البداية على النوم العميق لكن بعد مضي 3 ساعات من شربه يبدأ مفعوله العكسي فيتعرّض الشخص للأرق وهذا ما يجعل النوم متقطعاً، فضلاً عن أضراره الأخرى على الصحة.

سادساً: الشوكولا

قد تتسبّب بضع قضمات من الشوكولا في حرمانك النوم لليلة كاملة، فقد أثبتت الدراسات العلمية أنّ الشوكولا تمنع عملية الاسترخاء أثناء النوم وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين المنبه للأعصاب.

نصائح هامة تساعد على النوم بعمق:

  • احرص على النوم في مكان هادئ بعيداً عن الضوضاء.
  • لا تضع الهاتف المحمول قريباً منك أثناء النوم لأنه يبث إشعاعات تتسبب بالأرق.
  • حافظ على مواعيد النوم والاستيقاظ وتجنب السهر.
  • أطفئ الإنارة عند النوم وأسدل الستائر، الأجواء المعتمة تساعد على النوم.
  • ارتدِ ملابس نوم مريحة ويفضل أن تكون قطنية وفضفاضة.
  • حاول أن تستمع للموسيقا الهادئة قبل الخلود للنوم بنصف ساعة.
  • اقرأ روايتك المفضلة قبل النوم.

 

إذا كنت تعاني من الأرق تجنّب تناول الأطعمة والمشروبات السابقة، واحرص على اتباع النصائح التي قدمناها لك فهي ستساعدك على النوم العميق.