ما الذي تريد تحقيقه في السنوات الـ 5 المقبلة؟ يمكن أن تكون هذه المدة وقتاً طويلاً وتنجز فيها الكثير من الأمور إذا كان لديك خطة وأنت تعرف ما تريد تحقيقه، ولكن من دون خطة، يمكن لهذه السنوات أن تمر بسرعة كبيرة. فيما يلي 5 أمور لا بد من الالتزام بها كي تستطيع أن تُخطّط بنجاح لسنواتك القادمة.

1- قرّر ما الذي تريد تحقيقه في السنوات الخمس المقبلة:

تحديد ما تريده هو الخطوة الأساسية في أي عملية تخطيط، اكتب على ورقة الأهداف الرئيسية التي تريد الحصول عليها مع عدد من الأسئلة مثل "كم سيستغرق تحقيق هذا الهدف؟"، و "ماهو أول هدف عليّ العمل للوصول إليه؟ و "ماهي الأمور التي يجب القيام بها"؟

2- قيّم أهدافك بشكل شهري:

من المهم أن تقيّم أهدافك بانتظام، فالاهتمامات والأولويات تتغيّر وتتبدّل، لذا عليك أن تُركّز على الأمور المهمة فقط وأن تسأل نفسك "هل هذا الهدف لا يزال مهماً بالنسبة لي؟

3- راجع أهدافك بشكل يومي:

أكثر الناس نجاحاً هم الذين يُبقون أهدافهم في عقولهم دائماً، فإذا كنت نادراً ما تفكر في أهدافك، أو تظن أنها غير قابلة للتحقيق فلن تستطيع تحقيقها أبداً. حتى لو كانت أهدافاً كبيرة فيمكن تقسيمها إلى الكثير من المهام الصغيرة التي يمكن تحقيقها بسهولة.

4- التزم بأهدافك بشكل اسبوعي:

بعد أن تكون قد حدّدت أهدافك، لا بد من العمل على تحقيقها، في بداية كل أسبوع اكتب ما تنوي القيام به لتحقيق هدفك. وتذكّر أنه ليس من الضروري أن يكون شيئاً كبيراً، فالقيام بأشياء صغيرة سوف يساعدك لتحقيق تقدّم كبير نحو هدفك كل أسبوع.

5- اكتب جميع النتائج الممكنة:

أحضر ورقة واكتب جميع الحالات الافتراضية التي تتعلق بأهدافك مهما كانت جيدة أو سيئة، فهذا يساعد على حل المشاكل التي قد تظهر لاحقاً، ويساعد أيضاًعلى اتخاذ القرار بشأن ما يمكن القيام به لتحسين الأمور، والبحث عن أجوبة.

 

قد لايستطيع الإنسان السيطرة على المستقبل، ولكن يمكنك التحكم بكيفية التعامل مع ما يطرأ عليك من مشاكل خلال السنوات المقبلة، وأكثر الأشخاص نجاحاً هم الذين يتكيفون معها ويستمرون في حالة من التركيز لإيجاد الحلول.