تتكوّن شخصية الإنسان في السنوات الأولى من الطفولة وتلعب الظروف المحيطة والتربية دوراً كبيراً في تشكلها، فإذا مرّ الطفل في ظروف عصيبة انعكس ذلك على نفسيته وتسبّب بشكل غير مباشر بإصابته بالاضطرابات النفسية، ولأنّ أطفال اليوم هم غداً بناة المستقبل كان لابدّ من تربية الطفل بطريقة سليمة، في السطور التالية سنستعرض 7 طرق تساعد على بناء شخصية الطفل.

أولاً: أمّن جو أسري هادئ

المشاكل الأسرية تنعكس سلبياً على نفسية الطفل وتعتبر سبباً أساسياً للإصابة بالاضطرابات النفسية لذا ابق هادئًا مهما كانت مشاعرك متوترة، سيبعث هذا الثقة والاطمئنان في نفس طفلك وهذا ما سينعكس إيجابياً على شخصيته في المستقبل.

ثانياً: استخدم أسلوب الحوار

أسلوب الحوار هو الأكثر فاعلية في التعامل مع الطفل، فمن خلال الحوار ستتمكّن من تعليمه وإرشاده وتعريفه بالعادات المقبولة والعادات المرفوضة، سيشعر الطفل عندما تحاوره بأنه شخص واعي وهذا ما سيجعله يمتلك شخصية واعية متّزنة في المستقبل.

ثالثاً: ساعده على التعلّم

العلم يساعد في بناء شخصية مثقّفة حكيمة ولذلك من المهم جداً أن تُشجّع طفلك على التعلّم، قم بمساعدته على الدراسة وحاول أن تشرح له بطريقة مُبسّطة المعلومات المعقدة، وتجنّب الصراخ والضرب خلال تدريسه حتى لا ينفر من العلم.

رابعاً: نمّ مواهبه

شجّع طفلك بأن يكون له اهتمامات ومواهب خاصة به، مثلاً إذا لاحظت بأنه يحب الرسم احضر له معلم يعلّمه أصول الرسم، أو إذا لاحظت أنه يحب كرة السلة سجّله في نادي يتعلّم به قواعد اللعبة، هذه المواهب ستثقل شخصيته وستعزّز ثقته بنفسه.

خامساَ: شجّعه على القراءة

تنمّي القراءة القدرات الإبداعية عند الطفل وتوسع خياله وتزيد من حصيلة معارفه وهذا ما يساعد على تكوين شخصيته، لذلك من المهم أن تشجعه على القراءة منذ الصغر حتى يحتفظ بهذه العادة حتى الكبر، واحرص على اختيار الكتب التي تناسب مرحلته العمرية حتى يفهم ما يحتويه الكتاب.

سادساً: قوّي علاقاته الاجتماعية

الإنسان بطبعه اجتماعي لذا يجب أن تنمي هذه الطبيعة في طفلك منذ الصغر، مثلاً خذه إلى الحديقة واسمح له بالاختلاط مع الأطفال، إذا وجدت أن طفلك يميل إلى الانعزال ضعه في الروضة، ستُنمي الروضة علاقاته الاجتماعية وهذا ما سيجعله صاحب شخصية اجتماعية في المستقبل.

سابعاً: عزّز ثقته بنفسه

حتى يمتلك الطفل شخصية سليمة يجب أن تعزّز ثقته بنفسه ويتم ذلك من خلال منح الطفل الحرية في التعبير عن أفكاره، وطلب المشورة منه في بعض القرارات، ومدحه أمام الناس، وتحميله بعض المسؤولية كمسؤولية الاهتمام في قطته أو ترتيب غرفته، هذه الأمور ستساعد في بناء شخصية طفلك.

 

هكذا تعرّفنا على 7 طرق تساعد في بناء شخصية الطفل، احرص عزيزي على تطبيق هذه الطرق حتى تحمي طفلك من الاضطرابات النفسية وحتى يمتلك شخصية متزنة.