يتعرّض الأهل لنوعٍ من الخوف والهلع الشديد عندما يُصاب طفلهم الرضيع بارتفاعٍ حاد في درجات الحرارة، وهذا مايجعلهم يفقدون القدرة على التركيز لمعالجة المشكلة بشكلٍ سريعٍ وصحيح، فيما يلي سنُسلط الضوء أكثر حول أهم المعلومات المتعلقة بحُمّى الرضيع، والعلامات التي تستدعي التدخل الطبي السريع لعلاجها.

أولاً: ماهي الأسباب التي تؤدي لإصابة الرضيع بالحُمّى؟

  1. الإصابة ببعض الأمراض الفيروسية.
  2. التهاب اللوزتين والبلعوم، والتهاب الأذن السطى.
  3. التهاب الرئة.
  4. التهاب المسالك البوليّة.
  5. التهاب أغشية الدماغ.

ثانيّاً: ماهي الأعراض العامة للحُمّى عند الطفل الرضيع؟

  1. الإصابة بالبرد والقشعريرة.
  2. شحوب الوجه.
  3. عدم الرغبة بتناول الطعام.
  4. تعرّق الطفل وإصابتهِ بالخمول.
  5. البكاء وعدم القدرة على النوم.

ثالثاً: كيف يجب أن يتعامل الأهل مع مشكلة حُمّى الرضيع في المنزل؟

  1. تخفيف ملابس الطفل.
  2. وضع الطفل في غرفة معتدلة الحرارة.
  3. مسح جسم الطفل بقطعة قماش مبللة بالماء البارد.
  4. منح الطفل كميات من السوائل.
  5. قياس درجة حرارة الطفل كل نصف ساعة.

رابعاً: ماهي علامات حّمى الرضيع التي تستدعي تدخل الطبيب فوراً؟

1- البكاء الشديد: إنّ بكاء الطفل لوقتٍ طويل ومتواصل يدلُ على تدهور حالتهِ الصحيّة، وعلى معاناتهِ الشديدة من التعب الناتج عن الحُمّى، وهذا ما يتطلب أخذه بشكلٍ سريع إلى أقرب مستشفى.

2- خمول الطفل ونومه: إنّ خمول الطفل وعدم استجابتهِ لمحاولات الأهل في إيقاظه يدل على أنّه يُعاني من بعض التداعيات الصحيّة الخطيرة، التي تطلب التدخل الطبي السريع قبل أن يتفاقم الوضع.

3- صعوبة التنفس: قد يلاحظ الأهل بأنّ طفلهم الرضيع يُعاني من صعوبةٍ شديدة في التنفس الناتج عن إصابته بالحمى الخطيرة، وهذا مايدل إلى أنّه يحتاج إلى علاجِ خاص وسريع من قبل الطبيب المختص.

4- الارتعاش: يُصاب الطفل الرضيع بنوعٍ من الارتعاش الشديد عندما ترتفع درجة حرارته إلى مافوق 40 درجة، وهذا ماينذر بخطورة دخوله في نوبةٍ من الاختلاج التي لا تُعالج إلّا من قبل الطبيب المختص.

5- الاستفراغ: يجب على الأهل أن يذهبوا بطفلهم الرضيع إلى الطبيب المختص مباشرةً عندما يُصاب بارتفاعٍ شديد في الحرارة المترافقة مع استفراغٍ شديد.

 

أخيراً أرجو منكَ أن تتعامل مع ارتفاع درجة حرارة طفلك الرضيع بحكمةٍ وتروي، وأن تذهب بهِ إلى الطبيب مباشرةً في حال وجدتهُ يُعاني من أي علامة من العلامات الخطيرة التي قدمناها لك.