أكدّت العديد من التجارب التي أجريت أنّ هناك العديد من الأشخاص الذين يُعانون من مشكلة الأرق وعدم القدرة على النوم المريح وهذه المشكلة تؤثر مع الأيّام على مجرى حياتهم النفسيّة والصحيّة بشكلٍ سلبي، وفي إطار هذا الموضوع سنرشدكَ لمجموعةٍ من النصائح المهمة التي ستُساعدكَ في الحصول على نومٍ أفضل بعيداً عن الأرق والسهر.

أولا: طريقة النوم

تلعب طريقة النوم دوراً مهمّاً في مساعدة الإنسان على النوم بشكلٍ أفضل، لهذا عليك أن تختار وضعية نوم مناسبة وصحيّة، كأن تنام على جهة اليمين وأن تمتنع وبشكلٍ نهائي عن النوم على جهة اليسار، وذلك لأن أغلب الدراسات أكدّت بأنّ النوم على جهة اليسار يؤثرُ على صحة القلب، ويتسبب بضغط شديد على الرئة والكبد، مما يُعيق عملية التنفس أثناء النوم.

ثانيّاً: تجنّب النوم بعد العشاء

لكي تنام بطريقةٍ مريحةٍ وصحيّة، عليك أن تبتعد عن النوم مباشرةٍ بعد تناول  وجبة العشاء، وأن تنتظر لمدة ساعة على الأقل، وذلك لأنّ النوم مباشرةٍ بعد العشاء سيؤثر بشكلٍ سلبي على صحة وعمل الدماغ وسيُصيبك بمشكلة الكوابيس المزعجة التي تحرمكَ من الحصول على النوم المريح.

ثالثاً: الملابس المريحة

تؤثر الملابس التي ترتديها قبل النوم على إصابتك بالعديد من أمراض ومشاكل النوم، فمثلاً إنّ ارتداء الملابس الضيقة ستعيق سير الدورة الدموية في الجسم خلال النوم، وهذا مايؤدي لإصابتك بالأرق الشديد، ومن هنا ننصحك بأن تعتمد على ارتداء ملابس النوم القطنية الفضفاضة والتي تساعدُ على سير العمليّة الدموية بشكلٍ سليم مما يُؤمن لك نوماً مُريحاً وهادئاً خلال الليل.

رابعاً: إطفاء الأضواء

لكي تنام بطريقةٍ صحيّةٍ وسريعة عليك أن تُطفئ جميع الأضواء الموجودة في غرفة النوم، وهذا لأنّ العديد من التجارب أكدّت بأن تشغيل الضوء خلال النوم يُقلل من إفراز الغدة لنوع من الهرمونات الضروريّة التي تساعد على النوم وهذا مايؤدي لإصابة الإنسان بالأرق.

خامساً: تقنيّات الاسترخاء

لكي تنام بشكلٍ أفضل بعيداً عن كل أشكال الأرق خلال الليل ننصحك بأن تمارس بعض تمارين التأمل والاسترخاء قبل النوم بنصف ساعة، كما وننصحك بأن تشرب بعض الأنواع من المشروبات التي تساعدُ على استرخاء الأعصاب كالنعناع، اليانسون، والبابونج.

 

أخيراً ماعليكَ عزيزي القارئ إلّا أن تتقيد بهذهِ النصائح البسيطة التي قدمناها لك، لتتخلص وبشكلٍ سريع من كل مشاكل الأرق خلال الليل ولتحصل على نومٍ مريحٍ وهادئ.