كثيراً مايقوم الإنسان بمشاركة أغراضهِ وأدواته الشخصيّة مع الآخرين وبشكلٍ خاص داخل العائلة الواحدة والأشخاص المقرّبين كالأخوة أو الأصدقاء، وهذا مايتسبّب بسرعة انتقال الأمراض المُعدية والبكتيريا فيما بينهم، ولأهمية هذا الموضوع سنُرشدك إلى مجموعةٍ من الأدوات الشخصية التي يجب ألّا تتشارك فيها مع الآخرين.

أولاً: الصابون

يتسببُ صابون الاستحمام بانتقال العديد من الجراثيم الضّارة من شخصٍ إلى آخر لأنّه يحتوي على بعض الكائنات الدقيقة التي تستقر في البشرة وتُصيبها ببعض الأمراض المعدية كالأكزيما وحبّ الشباب، لهذا عليك أن تحتفظ بالصابون الخاص بكَ في علبةٍ مغلقة، وألّا تسمح لأحد غيرك بأن يستخدمها.

ثانيّاً: المناشف

عادةً ماتبقى المناشف رطبةً بعد الاستحمام ولفتراتٍ طويلة، وهذا مايؤدي لتكاثر أنواع مختلفة من الجراثيم الضّارة التي تنتقلُ من إنسانٍ إلى آخر مسببةً الكثير من الأمراض الخطيرة، ومن هنا ننصحكَ بأن تقوم بغسل المناشف فور الاستحمام، ونشرها تحت أشعة الشمس حتّى تجف بشكلٍ جيد، كما يجب أن تخصّص مناشف خاصة لك وتضعها في الخزانة.

ثالثاً: مزيل العرق

يحتوي مزيل العرق الذي يُوضع تحت الإبطين على كميّةٍ كبيرة من البكتيريا التي تتسببُ بالعديد من الأمراض الخطيرة عندما تنتقل من إنسانٍ إلى آخر، لهذا عليك أن تتوقف عن مشاركة أي نوع من هذه المستحضرات مع الأشخاص الآخرين حتّى وإن كانوا إخوتكَ أو أصدقائك المقربين.

رابعاً: فرشاة الأسنان

أكدّت العديد من الدراسات على خطورة استخدام أو مشاركة فرشاة الأسنان مع الآخرين، فهي تساهم بشكلٍ كبير في انتقال الأمراض الخطيرة، وبشكلٍ خاص أمراض الدّم، أمراض الكبد، ومرض الإيدز الخطير والقاتل، ومن هنا ننصحك بوضع فرشاة الأسنان الخاصة بكَ في مكانٍ آمن وبعيد عن الرطوبة، وأن تعقّمها بالخل لمدة مرتين أو ثلاث مرات في الاسبوع.

خامساً: أحمر الشفاه

تقوم العديد من النساء بتبادل أحمر الشفاه فيما بينهم، وهذا مايتسببُ لهم بالعديد من الأمراض الخطيرة التي تنتج عن احتواء هذهِ الأدوات لكميّةٍ كبيرة من البكتيريا المسببة للأمراض الخطيرة.

سادساً: شفرة الحلاقة

تتسبّب شفرة الحلاقة بانتقال الأمراض والأوبئة الخطيرة، كأمراض الإيدز، الكبد، أمراض الدّم، والأمراض الجلدية، لهذا عليك أن تحتفظ بشفرتك الخاصة في مكانٍ آمن، وألّا تسمح لأي شخصٍ باستخدامها مهما كان مقرباً منك.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذهِ المقالة التي تحدثنا من خلالها عن بعض الأدوات الشخصيّة التي يجب ألّا تتشارك فيها مع الآخرين، كالصابون، المناشف، مُزيل العرق، فرشاة الأسنان، أحمر الشفاه، وشفرة الحلاقة.