يهدر الإنسان يومياً الكثير من الوقت دون أن يستثمره بالقيام بأي عملٍ مفيد، وذلك لعدة أسباب أهمها الفوضويّة في العمل وعدم الانتظام، لذلك سنقدمُ لك من أهم النصائح التي ستُساعدك على توفير المزيد من الوقت يومياً.

1- في حال كان لديك بعض المكالمات الاجتماعية العادية التي ستجريها مع أحد أصدقائك  أو أقربائك، ننصحك بأن لا تُخصّص وقتاً معيناً لها، وأن تقوم بها أثناء قيامك ببعض الاعمال المنزليّة كالترتيب او الطبخ أو ماشابهَ ذلك، وذلك اختصاراً للوقت.

2- تلعب وسائل التواصل الاجتماعي وبشكلٍ خاص الفيس بوك، الواتس آب، تويتر، والانستغرام، دوراً مهماً في ضياع وقت الإنسان وهدره دون الاستفادة منهُ بشكلٍ جيد، لذلك عليك أن تتوقف عن تصفح وسائل التواصل الاجتماعي خلال ساعات العمل أو الدراسة، وأن تخصص ساعة واحدة في اليوم لفتح الانترنت والرد على كل الرسائل الواردة أوللاطلاع على كل الأحداث الجارية.

3- يقوم الإنسان عادةً بهدر الكثير من الوقت الضائع وبشكلٍ خاص أثناء التسوق وشراء الحاجات من السوق أو السوبر ماركت، ويُمكن تخطّي هذه المشكلة عن طريق جلوس الإنسان مع نفسهِ لتدوين كل الأشياء التي يُريد شرائها على ورقةٍ مخصصة، وذلك لكي يُضيع الوقت بسبب نسيان شراء بعض الحاجات مما يدفعُهُ للنزول مرةً أخرى إلى السوق.

4- لكي تنجح في استثمار وقتك بشكلٍ جيد دون ضياع أي دقيقة منه عليك أن تحرص على الاستيقاظ يوميّاً بشكلٍ مبكر، وهذا لكي تستغل يومك منذُ بدايتهِ لإتمام كل المهام الضروريّة بعيداً عن التأجيل أو المماطلة.

5- بدلاً من الذهاب إلى المراكز المختصة لإجراء تمارين الاسترخاء الضرورية للراحة النفسيّة ننصحك بممارستها أثناء تواجدك في المنزل وذلك لتوفير الكثير من الوقت، ويتم ذلك عن طريق سماع الموسيقى الكلاسيكيّة أثناء العمل وترتيب المنزل، والقيام كذلك بتمارين الاسترخاء والتنفس أثناء الجلوس بالبانيو  والاستحمام.