تعاني بعض السيدات من مشكلة حموضة المعدة خلال فترة الحمل، فهذهِ المشكلة تحرمهم من الشعور بالراحة أو القدرة على النوم المريح، وحرصاً منّا على راحتكِ وسلامتكِ سنُقدّم لكِ بعض النصائح الغذائيّة المهمة التي ستتخلصين بواسطتها من مشكلة حموضة المعدة خلال فترة الحمل.

أولاً: العادات الغذائيّة التي تتسبب في إصابة  الحامل بالحموضة

  • تناول وجبة العشاء قبل النوم مباشرةً.
  • الإكثار من شرب الشاي والقهوة والمواد التي تحتوي على الكافيين.
  • الإدمان على شرب السجائر الضّارة.
  • تناول الأطعمة الدسمة والوجبات السريعة التي تحتوي على زيوتٍ ضارة.
  • تناول السكاكر والشيبس المقلي.
  • عدم الحرص على مضغ الطعام بشكلٍ جيد.

ثانيّاً: ماهي الأغذية التي تساعدُ في التخلص من حموضة المعدة؟

1- الحليب: يتميّز الحليب بقدرته الكبيرة في القضاء على كل المركبات الحمضية الزائدة في المعدة التي تتسبب بإصابة المرأة الحامل بحموضة المعدة، لذلك ننصحك بشرب كوبين من الحليب يوميّاً في الصباح والمساء.

2- الشوفان: يحتوي الشوفان على بعض المواد التي تساعد في التقليل من تجمع المواد الحمضيّة في المري، لذلك ننصحكِ بتناول وجبات يوميّة من الشوفان عن طريق إضافته إلى مختلف الأطعمة اليوميّة.

3- المياه: تتميّز المياه بقدرتها الكبيرة على تسريع عملية الهضم وتسهيلها، وتساعد على تنظيف الأمعاء من كل أنواع الأحماض الضّارة، لذلك ننصحكِ بأن تشربي مالا يقل عن ثمان أكواب من المياه يومياً.

4- الخضار: تساعد الخضار على التخلّص من الحموضة التي تسبب الكثير من الانزعاج للمرأة الحامل، لذلك ننصحكِ بتناول وجبات يوميّة من الخضار وبشكلٍ خاص البروكلي، الفاصولياء، القرنبيط، والخيار.

5- الفاكهة: تحتوي الفاكهة على كميةٍ كبيرة من الألياف التي تساعد على تسهيل عملية الهضم والقضاء على كل أشكال الحموضة التي كثيراً ماتصاب بها المرأة الحامل، لذلك ينصحُك الأطباء بتناول البطيخ، الموز، الرمان، وجوز الهند.

6- الزنجبيل: يلعب الزنجبيل دوراً مهماً في القضاء على حموضة المعدة التي قد تتعرّض لها المرأة الحامل، وكذلك في القضاء على كل الإلتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي، لذلك عليكِ إضافة الزنجبيل إلى كل الوجبات اليوميّة، أو تناوله عن طريق مضغهِ.

 

بهذا نكون قد قدمنا لكِ سيدتي مجموعةً من المعلومات المهمة عن  مشكلة إصابة المرأة الحامل بحموضة المعدة، وبعض النصائح الغذائية التي تساعد في التخلصِ منها.