يغيب عن بال العديد من الأشخاص منّا أهمية الصيدليّة المنزليّة وأهمية تواجد أنواع معينة من الأدوية التي كثيراً مانحتاجُ إليها في أوقات الطوارئ وفي الأوقات التي لانستطيع فيها الذهاب إلى الطبيب بشكلٍ سريع، ومن خلال السطور التالية سنُعرفك على أهمية الصيدلية المنزليّة وعلى أهم الأدوية التي يجب أن تتواجدُ فيها.

أولاً: الأدوية المُسكنة للألم

ونقصد هنا الأدوية التي تستخدم لتسكين الآلام العابرة التي قد يتعرّض لها الشخص، كأوجاع الرأس، أوجاع الجسم، تخفيف أعراض الرشح والزكام، وتخفيف آلام الدورة الشهريّة، وأشهر هذه الأدوية هي السيتامول، الاسبرين، والبنادول.

ثانيّاً: الأدوية المضادة للتحسّس

تساعد هذه الأدوية في علاج كل أنواع الحساسيّة التي تصيب جسم الإنسان، وكذلك تساعد في علاج الحكة والالتهابات الناتجة عن لسعات الحشرات وبشكلٍ خاص في فصل الصيف، ويُمكن أن تكون هذه الأدوية عبارة عن مراهم توضع على الجلد مباشرةً أو حبوب.

ثالثاً: محلول الشوارد

يتميز هذا النوع من الأدوية باحتوائهِ على كميةٍ كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تعويض السوائل التي يفتقدها الجسم عندما يُصاب بأي حالة من حالات الجفاف الناتج عن القيئ والإسهال المزمن.

رابعاً: الأدوية المضادة للإسهال

كثيراً مايتعرّض الإنسان خلال حياتهِ اليوميّة لحالاتٍ من الإسهال المزمن الذي ينتج عن سوء التغذيّة والتعرّض للتسمّم الغذائي المفاجئ، لهذا يجب أن تحرص على تواجد مثل هذه الأنواع من الأدوية في منزلك بشكلٍ دائم للحد من التعرض لمضاعفات الإسهال الخطيرة.

خامساً: أدوية الحموضة

تُعتبر حموضة المعدة واحدةً من أكثر المشاكل الصحيّة التي يتعرضُ لها الإنسان وبشكلٍ خاص في الليل، وهذا مايُسببُ لهُ العديد من المشاكل المتعلقة بعدم القدرة على النوم والراحة، لهذا عليك أن تحرص على وجود أدوية خاصة للقضاء على حموضة المعدة في منزلك بشكلٍ دائم.

سادساً: الأدوية الخافضة للحرارة

وهي من الأدوية المهمة التي يجب أن تحرص على أن تتواجد في منزلك وبشكلٍ خاص إذا كان لديكَ أطفالاً صغار، وهذا لكي تحميهم من التعرض لمضاعفات وخطورة الحرارة المرتفعة.

سابعاً: السائل المطهر للجروح

يتعرّض الإنسان في منزله للعديد من الجروح البسيطة الناتجة عن استخدام الأدوية الحادة كالسكاكين والزجاج، لهذا عليك أن تحرص على وجود السائل المطهر للجروح بشكلٍ دائم في منزلك كي تقضي على كل أنواع الجراثيم التي قد تتعرّض لها.

هذه هي الأدوية الضروريّة التي يجب أن تحرص على تواجدها في صيدليتكَ المنزليّة الصغيرة، وذلك لكي تستخدمها وقت الطوارئ والحاجة.