الحياة بدون هدف لا معنى لها ولا قيمة، ونظراً لأهمية الأهداف في حياة كل إنسان قام الدكتور إبراهيم الفقي بتقديم كتاب بعنوان سيطر على حياتك شرح فيه الأسباب التي تمنع الناس من تحديد أهدافهم وقدّم بعض الطرق التي تساعد على تحديد الأهداف، تابع عزيزي قراءة السطور القادمة لتتعرف على أهم تفاصيل هذا الكتاب.

 لماذا لا يقوم الناس بتحديد أهدافهم في الحياة؟

حدّد الدكتور إبراهيم الفقي خمسة أسباب تقف وراء امتناع الناس عن تحديد أهدافهم، من هذه الأسباب:

1- الخوف: الخوف من المستقبل، والخوف من المجهول، والخوف من تكرار التجارب المؤلمة، والخوف من ردة فعل المجتمع، والخوف من الفشل، جميعها تعتبر سبباً أساسياً لامتناع الناس من تحديد أهدافها في الحياة.

2- النظرة المشوشة للذات: الشعور بالنقص وبعدم القدرة على تحقيق النجاح والاعتقاد بأن النجاح هو للأذكياء والعباقرة يدفع الشخص للامتناع عن تحديد الأهداف، فهو على يقين بأنه مهما حاول لن يتمكن من تحقيق أي إنجاز.

3- التأجيل والتسويف: بعض الأشخاص يرون أنّ الحياة طويلة وهناك متّسع من الوقت لتحقيق الأهداف فيقومون بتأجيل وضع أهدافهم، فيمر العمر والوقت بسرعة دون أن يحققوا أي هدف أو إنجاز في حياتهم.

4- عدم الإيمان بأهمية الأهداف: هناك من يعتقد أنّ عملية كتابة الأهداف أمر مضيع للوقت فتراهم يعملون بعشوائية دون تخطيط ولذلك يعجزون عن تحقيق أي هدف في حياتهم.

5- عدم المعرفة: بعض الناس يريدون تحديد أهداف لهم لكنهم يفتقرون للذخيرة المعرفية، كما أنّهم لا يبذلون أي جهد لامتلاك هذه الذخيرة، ولذلك يمتنعون عن تحديد أهدافاً لهم.

كيف تحدد هدفك في الحياة؟

برأي الكاتب هناك خمس أركان هامة تساعدك على تحقيق النجاح في حياتك:

1- الركن الروحاني: يشمل هذا الركن العلاقة مع الله تعالى، فمن الضروري أن يسعى الإنسان لتطوير الجانب الروحي في حياته حتى يتمكّن من تحقيق أهدافه في هذه الحياة، فالإيمان يمدّنا بطاقة كبيرة لتجاوز الصعاب والتحديدات.

2- الركن الشخصي: يشمل العائلة، العلاقات الشخصية، التعليم، الترفيه، السفر، الإجازات، والجميع بحاجة لتنمية هذا الركن فهو يساعد بشكل كبير في تحديد الأهداف وتحقيق النجاح والتقدم.

3- الركن المهني: يشمل الحياة المهنية، فلا بد من تطوير الجانب المهني من خلال التعلم والتدريب والخضوع لدورات مكثفة، بذلك فقط سيتمكن أي شخص من تحقيق النجاح الوظيفي.

4- الركن المادي: وهو يشمل الاستقرار المالي، مستوى الدخل، الاستثمارات والمشاريع التي يمكن القيام بها، هذا الركن مهم جداً ولا بد من تطويره فهو يكفل العيش باستقرار دائم.

5- الركن الصحي: وتشمل الصحة البدنية، فمن المهم أن يحدّد كل إنسان هدف صحي يسعى إليه، مثلاً كيف أغير عاداتي الصحية، كيف ألتزم بنظام غذاء صحي، ما هو الوزن المطلوب، كم من الوقت يجب أن أقضيه في ممارسة الرياضة.

 

كتاب سيطر على حياتك من أكثر الكتب فائدة فهو يعلم الشخص كيف يضع أهدافه وكيف يلتزم في تطبيقها ليحقق في النهاية النجاح، فلا تتردّد عزيزي عن الاستعانة بهذا الكتاب عندما تحدد أهدافك الشخصية.