يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة رائحة الفم الكريهة وبشكلٍ خاص في الصباح، وهذه المشكلة تجعلُهم يشعرون بالانزعاج والإحراج الشديد أثناء الحديث مع الآخرين، من خلال السطور التالية سنعرفُك أكثر على هذهِ المشكلة الصحيّة وعلى أهم النصائح التي ستُساعدك على التخلص منها بشكلٍ سريع.

أولاً: ماهي الأسباب التي تؤدي للإصابة برائحة الفم الكريهة؟      

  1. التدخين بجميع أنواعه وأشكاله.
  2. تراكم بقايا الطعام لوقت طويل في الفم وبين الأسنان.
  3. عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بشكلٍ يومي.
  4. الإكثار من تناول الأطعمة التي تصدر روائح قوية كالثوم والبصل.
  5. الإصابة ببعض أمراض الفم كالفطور.
  6. إصابة الأسنان بالتسوس.
  7. الإصابة بجفاف الفم الناتج عن قلة اللعاب.
  8. الإصابة بالتهابات اللثة الفيروسيّة وأمراض السكري والكلى.
  9. التعرّض لأمراض الجهاز التنفسي والتهاب البلعوم.

ثانيّاً: كيف يؤثر اللّسان على الإصابة بمشكلة رائحة الفم الكريهة؟

يتميّز لسان الإنسان باحتوائهِ على بعض التشققات الخفيفة التي قد تحتوي في كثيرٍ من الأحيان على بقايا من الأطعمة التي يصعب التخلص منها، وهذا مايؤدي مع الأيّام لتحوّل هذهِ الأطعمة إلى مادة الكبريت المُسببة لرائحة الفم الكريهة.

ثالثاً: ماهي أهم النصائح التي تساعدُ على التخلص من رائحة الفم ؟

1- تنظيف الأسنان: لتتخلص من رائحة الفم الكريهة عليك أن تنظّف أسنانكَ يوميّاً وبعد تناول كل وجبة من الطعام.

2- شرب الماء: تساعد المياه على ترطيب الفم للتخلص من الجفاف الذي يؤدي للإصابة برائحة الفم، لهذا عليك أن تشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه يوميّاً.

3- غسل اللسان: يجب عليك أن تغسل لسانك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، لتحافظ على نظافتهِ وللتخلص من كل بقايا الطعام التي تلتصق به.

4- الإقلاع عن التدخين: للتخلّص من رائحة الفم الكريهة عليك أن تتوقف عن كل أشكال التدخين وعن شرب أي نوع من المشروبات الكحوليّة التي تؤدي لتراكم البكتيريا المسببة لرائحة الفم.

5- تناول البقدونس: يحتوي البقدونس على العديد من المركبات التي تساعد على تعقيم الفم وقتل كل أنواع البكتيريا المتراكمة فيهِ، لهذا ننصحك بأن تحرص على تناول البقدونس الطازج كل يوم.

6- تناول التوابل العطرية: هناك بعض الأنواع من التوابل العطرية التي تساعدُ على منح الفم رائحةً جميلة ومنعشة، والتي يجب أن تضيفها إلى مختلف الأطعمة اليوميّة كالقرفة، اليانسون، والقرنفل.

7- تناول التفاح: يتميّز التفاح برائحتهِ الجميلة وخواصه المميزة التي تساعد على تخليص الإنسان من رائحة الفم الكريهة، لهذا ننصحك بأن تتناول ثمرتين من التفاح يوميّاً في الصباح وقبل النوم.