اوصانا ديننا الحنيف بحفظ العقل والجسد والروح فهي امانات نحاسب عليها يوم القيامة او بينما انا ابحث عن اجابة لسؤال صاحبي: (كيف انشط ذاكرتي، واقوي عقلي) وقعت يدي على كتاب (101 طريقة لتطور عقلك) لمؤلفه Rachel Walker والكتاب من الحجم الصغير ويقع في 116 صفحة يقدم فيه المؤلف المعلومة في قالب مختصر ومفيد، حيث تمتلئ المكتبات الامريكية بصنوف من الكتب وفي مختلف المجالات وبعضها يقدم على شكل كتيبات للجيب او كتيبات مختصرة تقدم معلومات موجزة جدا حول العنوان، فهي تلبي مختلف اذواق القراء.



التأمل.. وترك التدخين.. والقيلولة وسائل لتنشيط الذاكرة


كتاب (101 طريقة لتطور عقلك) يحتوي على افكار وانشطة تضبط ايقاع الحياة وتقوي العقل وتنعش الذاكرة وتنظم العمليات الذهنية، كما يقدم الكتاب خطوات ونصائح للتنمية الصحية.
اسئلة تطرح نفسها
اللافت للنظر ـ كما سنعرض ـ ان العديد من طرق تحفيز الذاكرة وتنشيط العقل متوافقة مع مبادئنا الاسلامية بل ويحثنا عليها ديننا، من يطرح تساؤلات عدة ابرزها اين الباحثون وعلماء المسلمين من مثل تلك الاصدارات المفيدة؟ ولماذا تشح مكتبناتنا من مثل تلك الكتب التي تقدم للقارئ كوجبة خفيفة ولكنها ممتعة ومفيدة؟!
لماذا لا يجد السائل فينا اجابات وافية وشافية في كتب تقدم المعلومة النافعة الموجزة باسلوب مشوق؟.
دعونا نستعرض بعض وسائل تحفيز الذاكرة كما يوجزها
Rachel Walker . ونستشهد من الكتاب والسنة وهدي السلف ما يحث على كل وسيلة من تلك الوسائل.
المحاولة
اولى الخطوات لتنشيط العقل التي يعرضها الكتاب هي: (المحاولة او الممارسة) وانه لا يمكننا اكتساب أي مهارة الا بالتمرين.
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم «انما العلم بالتعلم وانما الحلم بالتحلم».
التأمل
ومن وسائل تنشيط الذاكرة كما يذكر المؤلف (التفكر والتأمل) للتخلص من ضغوط الحياة وفيها تنشيط للعقل المزدحم بالاعمال والافكار.
كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يتأمل ويتعبد في غار حراء، ويقول الامام الشافعي (تفكر ساعة خير من قيام ليلة).
التدوين
واحدى وسائل تقوية الذاكرة كما ورد في الكتاب ( كتابة الملاحظات) ولذلك للتخفيف من اعباء الحفظ على ذاكرة الانسان وسهولة استحضار المعلومة.
قال الامام مالك:
«العلم صيد والكتابة قيده قيد صيودك بالحبال الواثقة فمن الحماقة ان تصيد غزالة وتفكها بين الطلائق طالقة».
شرب الماء
ينصح المؤلف في كتابه من الاكثار من شرب الماء لزيادة التركيز من الاعمال الحياتية وتنشيط العقل، كما انه يحارب الالتهابات ويعالج الجروح ويخلص الجسم من المخلفات.
صدق الله العظيم بقولـه ( وجعلنا من الماء كل شيء حي ).
ترك التدخين
(الاقلاع عن التدخين) احدى اهم الوسائل التي يذكرها المؤلف، فكما ان ترك التدخين له اثر على الصحة البدنية فان له كذلك اثارا ايجابية على القدرات العقلية، فالتدخين يقلل من تزويد المخ بالاوكسجين، كما ان التدخين يؤثر على الفيتامين «ب» في الجسم والذي يؤثر على القدرة العقلية.
ديننا يحرم كل ما يضر العقل والقلب والبدن والحديث الشريف ينص: (لا ضرر ولا ضرار).
الضحك
ومن الوسائل التي اوردها المؤلف (الضحك) لانه يقلل من الضغوط النفسية وضغط الدم ويقوي جهاز المناعة وينشط المخ ويحسن قدرات التعلم والتذكر لدى الانسان.
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك ويبتسم حتى تبدو نواجذه وكان يلاطف اصحابه.
القيلولة
ومن وسائل تنشيط الذاكرة كما ورد في الكتاب «نوم القيلولة» لان فيه تحفيزا للعقل لاستقبال المعلومات واسترخاء للذاكرة وابتعاد عن الضجيج.
قال النبي صلى الله عليه وسلم (قيلوا فان الشيطان لا يقيل).

المصدر:شبكة الشموخ:

http://www.alshmo5.com/vb/showthread.php?t=15718