Top

أحدث المقالات

تحديد بداية ونهاية لكل نشاط

  توقيت النشاط هو تخصيص وقت مُعين لبدايته وكذلك وقت مُحدَّد لنهايته، جرت سنة الله تعالى أن لكل شيء بداية ونهاية، وانتظم المنطق والعقل على ذلك، لذلك .. المزيد..

فن الأنصات

  من خلال الملاحظة والنظر، وجدت حقيقة بديهية، أن أكثر مشاكلنا سواء في المؤسسات أو الأسر أو حتى بين الأصدقاء منشأها سوء التفاهم، وسوء التفاهم منشأه .. المزيد..

لكي تحدد الأهداف التي تهمك

  لكي تحدد الأهداف التي تهمك، والتي ستستخدمها في خطتك، قم بعمل قائمة بكل شيء تتمنى أو تحلم بتحقيقه، في شتى مجالات حياتك، أيا كان هذا الحلم صغيرا أم .. المزيد..

تصورات خاطئة عن تقييم البرنامج

  يعتقد الكثيرون أنّ التقييم نشاط غير مفيد يولّد الكثير من البيانات المملّة والنتائج غير المفيدة. ربما كانت هذه  مشكلة التقييم في السّابق عندما .. المزيد..

إعداد الخطاب للتواصل مع الجمهور

  إن النجاح في التواصل مع حشد من المستمعين يكمن في إنشاء حوار لا في إلقاء خطبة بشكل حرفي. فالمهم هنا هو أن تقوم بتعديل اتجاه حديثك بشكل مستمر من أجل .. المزيد..

الاجتماعات: الإحاطة بالأهداف

  تعقد الاجتماعات لأسباب كثيرة ومختلفة. ويراعى مقدماً توضيح أسباب عقد الاجتماع لكل من رئيس الاجتماع والأعضاء المشاركين, ولا شك أن ذلك يساعد على .. المزيد..

مبادئ جديدة للقيادة

  القيادة الآن هي عبارة عن حالة نفسية, و ليست منصباً. سوف نجد أنفسنا في هذا العصر التفاعلي, و علي نحو متزايد, في مواقف تتطلب منا تمرين قدراتنا الفطرية .. المزيد..