يقضي الانسان ثلث حياته وهو نائم، ويتفاوت عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان من شخص إلى آخر، والجدير بالذكر أنّ النوم هو أمر ضروري لصحتنا وأنّ قلة النوم تؤثر بشكل سلبي على حياتنا اليومية، اليوم سنسلط الضوء على أهم وأبرز الاضطرابات المتعلقة بالنوم.

أولاً: متلازمة كلاين ليفين

هو اضطراب عصبي من أعراضه الارتباك والتشتّت والخمول والكسل واللامبالاة، كما أنّ المريض ينام لفترة طويلة وقد يستمر النوم لأكثر من يوم وليلة، وقد يستمر هذا المرض من أيام إلى عدة أسابيع.

ثانياً: شلل النوم

يعتبر شلل النوم أحد أكثر اضطرابات النوم صعوبة وهو حالة من الاختناق وعدم القدرة على الحركة أثناء النوم، يبدأ شلل النوم بعد 90 دقيقة من بداية النوم حيث ترتخي كامل عضلات الجسم باستثناء عضلة الحجاب الحاجز وعضلات العين الخارجية، قد يرافق شلل النوم صداع نصفي أو قلق أو انقطاع النفس الإنسدادي النومي.

ثالثاً: الأرق الوراثي المميت

مرض وراثي فإذا كان أحد الأبوين يعاني من المرض فهناك احتمال 50 بالمئة أن يصاب به الأبناء، يتسبّب الأرق الوراثي المميت بالموت بعد 7 إلى 36 شهر من الإصابة، من أعراضه الأرق، الرهاب، الهلوسة، فقدان الوزن، الخرف، الصمت التام.

رابعاً: متلازمة الرأس المتفجر

هو نوع من الهلوسات السمعية التي تصيب الإنسان خلال نومه، حيث يسمع المصاب أصواتاً مرتفعة شبيهة بانفجار أو زئير الأسد أو إطلاق النار أو إغلاق الباب بقوة، ويكون مصدر الصوت داخل الرأس وفي الواقع لا يوجد أية أصوات، وبعض المرضى يرون ومضات ضوئية أثناء النوم.

خامساً: نوم حركة العين السريعة

هو اضطراب يصيب حركة العين السريعة، حيث تفقد العين القدرة على الارتخاء التي يحدث بصورةٍ طبيعية وضرورية أثناء النوم وهذا ما ينتج عنه مضاعفات كثيرة كالقلق والتهيج والهلوسة وصعوبة التركيز وقد يتعرض المريض للاكتئاب، كما وتحدث مضاعفات سلوكية يقوم بها المريض وهو نائم وهذا ما يعرضه للخطر.

سادساً: متلازمة تململ الساقين

يصنف متلازمة تململ الساقين على أنه من اضطرابات النوم وذلك لحدوثه خلال عميلة النوم، وهو اضطراب في جزء من الجهاز العصبي ويؤثر على الساقين ويدفع إلى تحريكهما حيث يشعر المصاب بأحاسيس غير مريحة في الساقين أو اليدين وأحيانا في أجزاء أخرى من الجسم، ينتج عن هذا الاضطراب الإجهاد وانعدام النوم.

سابعاً: الخدار

يطلق عليه اسم اضطراب النوم المزمن، من أعراضه الشعور المفاجئ بالنعاس خلال فترات النهار ويعاني مرضى الخدار من صعوبة في الاستيقاظ مما يسبب لهم بضعف القدرة على التركيز وفقدان مفاجئ لقوة العضلات والهلوسة والشلل النومي.

ثامناً: الجنس النومي

الجنس النومي أو سيكسومنيا هي نوع من اضطرابات النوم وهي حالة يمارس فيها الشخص النائم نشاطات جنسية وعند الاستيقاظ لا يشعر المصابين بما قاموا به من أعمال.

 

وهكذا تعرفنا عزيزي على أهم 8 اضطرابات تتعلق بالنوم، إذا كنت تعاني من أحد هذه الاضطرابات استشر الطبيب مباشرة حتى يصف لك العلاج المناسب.