الخطوبة هي الخطوة التي تسبق الزواج، وعلى الرغم من أهميتها إلا أنَّ الناس لا يولونها الاهتمام الكافي، حيث يندفع معظمهم وراء عواطفهم الجياشة فيتقدمون لخطوة الخطوبة قبل أن يدرسوا وضع العلاقة ومدى ملائمة الطرف الآخر كشريك لهم وهذا ما يتسبب لاحقاً في وقوع الطلاق، ولأننا نهتم لمستقبلك عزيزي ونريد أن تعيش حياة سعيدة سنقدم لك بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك قبل الخطوبة.

1- هل ترغب في إنجاب الأطفال؟

كل إنسان يحبُّ أن يكون لديه طفل يسعده في حياته ففي النهاية هذه فطرة الكون، لذا قبل أن تُقْدِم على الخطوبة اسأل نفسك ما إذا كنت ترغب في إنجاب الأطفال، مهما كان جوابك يجب أن تتفق مع شريك حياتك على هذه النقطة قبل الخطوبة والزواج.

 

اقرأ أيضاً: 3 أسئلة اطرحها على نفسك قبل قرار إنجاب الأطفال

 

2- ما هي الأمور التي ستتغير عليك بعد الخطوبة؟

بالتأكيد هناك جملة من التغيرات التي ستطرأ على حياتك بعد الخطوبة والزواج كالالتزام العائلي وقضاء وقت أطول في المنزل إضافة للعمل بشكل مضاعف لتأمين الاحتياجات المادية للأسرة، حاول أن تفكر هل أنت مستعد لهذه التغيرات؟ إذا كانت الإجابة نعم أقدِم على الخطوبة.

3- هل ستحب عائلة شريك حياتك المستقبلية؟

لتفادي أي مشكلة قد تحدث في المستقبل من الضروري أن تتأكد من مشاعرك تجاه عائلة شريكك، هل تستطيع أن تحبهم بصدق، هل ستتحمل إزعاجاتهم، هل ستنجح في التعامل مع المشاكل التي يثيرونها بصورة سليمة، على أساس الإجابة قرِّر هل تريد بالفعل الإقدام على الخطوبة.

4- هل تملك المال الكافي للارتباط؟

هذه النقطة في غاية الأهمية لأن الاستقرار المادي يساعد في تحقيق الاستقرار العاطفي ويضمن تأمين احتياجات الشريك، لذلك يجب أن تسأل نفسك هل لدي ما يكفي من المال للإقدام على الخطوبة، عندها ستعرف ما إذا كنت قادر بالفعل على الارتباط بشريكك  أو تأجيل الأمر.

5- هل تتوافق دينياً وفكرياً مع الشريك؟

المجتمع الشرقي أكثر تحفظاً تجاه الانتماءات الدينية والفكرية، لذا تجنباً لوقوع أي خلاف مستقبلي يجب أن تتأكد من وجود توافق ديني وفكري مع شريك حياتك، وفي حال كان هناك اختلاف ما يجب أن تفكر جيداً بقرارك قبل أن تقدم على خطوة الخطوبة.

6- هل تجمع مع الشريك مشاعر الحب الصادق؟

العلاقة التي تقوم على الحب هي حتماً علاقة ناجحة أما العلاقة القائمة على مصلحة ما ستفشل لا محال، لذا قبل أن تُقدِم على الخطوبة فكر هل تحب شريكك بالفعل؟ هل تتمنى أن تعيش معه العمر كله؟ عندها ستتمكَّن من اتِّخاذ القرار النهائي في الارتباط أو عدم الارتباط.

7- هل تعرف ما هي العلاقة الزوجية؟

العلاقة الزوجية ليست كأي علاقة عادية يمكن أن تنهيها لمجرد أن تمل منها، بل هي علاقة مقدسة تقوم على فكرة الديمومة ومن يريد أن يُقْدِم على الزواج يجب أن يلتزم بقواعده وأصوله، فإذا كنت مستعد لذلك لا بأس من الإقدام على الخطوبة.

 

اقرأ أيضاً: 6 قواعد أساسيّة لنجاح العلاقة الزوجيّة

 

8- هل تمتلك القدرة على استيعاب الشريك؟

كل فرد لديه جوانب سلبية في شخصيته لذا قبل أن تُقْدِِم على الخطوبة تعرَّف على الجوانب السلبية في شخصية شريكك واسأل نفسك هل ستتمكن من التعامل معها، إذا كانت إجابتك نعم فلابأس من المباشرة في إجراءات الخطوبة ومن ثم الزواج.

 

إذا كنت تريد أن تعيش حياة عاطفية سعيدة اطرح على نفسك الأسئلة السابقة، في حال كانت الأجوبة عليها إيجابية لا تتردد عن الإقدام على الخطوبة أما إذا كانت الأجوبة سلبية تراجع عن الأمر.


المقالات المرتبطة