تعرّف لغة الجسد بأنها الحركات التي يقوم بها الشخص بشكل لا إرادي مستخدماً يديه، أو تعبيرات وجهه، أو قدميه، أو نبرة صوته، أو الكتف، أو الرأس، و الجدير بالذكر أنّ لغة الجسد تكشف عن عواطف وميول الشخص، كما أنّه يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان الشخص ناجح أو فاشل ولذلك تستعين الشركات بخبراء لغة الجسد من أجل اختيار موظفين أكفاء. فيما يلي سنكشف لك عزيزي أسرار لغة الجسد لكل شخص ناجح.

أولاً: حركة اليدين

وضعية اليدين تكشف الكثير عن شخصية الإنسان، مثلاً شبك اليدين خلف الظهر يدل على الخوف والإحباط، أمّا فرك الأذن وتمسيد الذقن يدل على تردد الشخص وخوفه من اتخاذ القرار، في حين أن وضع اليدين بشكل متقاطع مع بعضهما البعض يدل على أن الشخص واثق من نفسه ومستعد لخوض التحدي بقوة.

ثانياً: الوقوف

تكشف وضعية الوقوف مع وضع اليدين على الأوراك إلى العدائية أو الاستعجال في أمر ما، في حين أن الوقوف بانحناء وخفض الرأس نحو الأسفل يدل على أن الشخص كئيب أو فاقد الثقة في النفس، أما الوقوف بشكل مستقيم ودفع الكتفين إلى الخلف والرأس بنفس مستوى النظر يدل على أن الشخص شامخ وواثق من نفسه لدرجة كبيرة.

ثالثاً: الابتسامة

يقول الخبراء أنّ هناك أنواع عديدة للابتسامة فمنها يدل على الكذب كالابتسامة الصغيرة التي ترافقها نظرات خبيثة، وهناك ابتسامة تدل على التوتر حيث يتم الضغط على الشفتين معاً هذه الابتسامات غير حقيقية، أما الشخص الناجح تكون ابتسامته عريضة متجانسة وتبدأ دائماً من العينين.

رابعاً: التواصل البصري

العين هي مرآة الجسد ومن أجل ذلك تكشف نظرات العين عن الكثير من الأمور، مثلاً التحديق الطويل بعيون المخاطب يدل على الشعور بالغضب والاستعداد للتحدي، عدم النظر بعيون الشخص المخاطب أثناء الحديث يدل على محاولة إخفاء الحقيقة، أما الشخص الناجح يحافظ على التواصل البصري ومدة التحديق لا تستمر أكثر من 15 ثانية.

خامساً: الجلوس

حتى الوضعية التي نجلس بها تكشف الكثير عن حالتنا فالجلوس على حافة الكرسي يدل على شعور الشخص بالتوتر، أما تحريك الساقين أثناء الجلوس يدل على نفاذ الصبر وربما الغضب، لكن الجلوس والظهر مستقيم والقدمين بحالة ثبات يدل على أن الشخص قوي الشخصية، كما أن الجلوس والساقين مشبوكتين يدل على الثقة والتعالي.

سادساً: المشي

يمكن أن تلاحظ حالة الشخص من خلال الطريقة التي يمشي بها، مثلاً المشي بخطوات غير ثابتة يدل على الشعور بالخجل والارتباك، السماح للقدمين بالاحتكاك بالأرض يدل على أن الشخص غير مبالي، لكن السير والأكتاف مشدودة والظهر مستقيم والعينان موجهتان إلى الأمام والخطوات منتظمة دليل على أن الشخص شديد الثقة بنفسه.

سابعاً: نبرة الصوت

تختلف نبرات الصوت باختلاف الحالات النفسية للشخص فالتحدث بصوت منخفض يدل على أن الشخص يشعر بالخجل، صاحب الصوت السريع الذي يتحدث بسرعة هو عديم الصبر أو لا يشعر بالأمان، في حين أنّ التحدّث بصوت مسموع وبكلمات واضحة وبنبرة واحدة تدل على أن الشخص واثق من نفسه.

 

الشخص الناجح لديه حركات جسدية تكشف عنه بوضوح لذا حاول عزيزي أن تتعلّم هذه الحركات حتى تتمكن من التواصل مع الناس بشكل أفضل، وحتى تترك انطباع إيجابي عنك.