نسمع كثيراً عن الرهاب أو الفوبيا حيث يعتقد البعض أنّ الرهاب عبارة عن مجرد شعور مؤقت بالخوف، إلّا أنه في الحقيقة الرهاب من أخطر الأمراض فهو مرض نفسي يدفع بصاحبه للانتحار إذا لم يتم معالجته بسرعة، سنسلط الضوء في هذه المقالة على أشهر أنواع الرهاب.

1. رهاب الضوضاء:

يعتبر رهاب الضوضاء من أندر أنواع الرهاب حيث يشعر المصاب بالخوف من صوت مُحدّد أو من عدة أصوات أو من الأصوات التي تصدر فجأة مثل صوت السيارات، صوت صفارة الحريق، صوت سيارة الإسعاف، والبعض يخاف من صوت تناول الطعام، صوت خرير المياه.

2. رهاب الخوف من الظلام:

يعتبر رهاب الظلام من أكثر أنواع الرهاب انتشاراً وبشكل خاص عند الصغار حيث يخشى المصاب أن يتواجد في مكان مظلم، ويسبّب له هذا الرهاب بمشاكل صحية كثيرة فقد يقضي طول الليل مستيقظاً لأنه يظن أن الظلام سيعرضه للخطر.

3. رهاب النظافة:

وهو الخوف من أي شيء يتعلق بالنظافة حيث يخاف المصاب الاستحمام ويخاف أن يغسل وجهه، الأطفال هم أكثر تعرضاً لرهاب النظافة وينتشر أيضاً عند الكبار فقد يمضي المصاب أسابيع كثيرة يتجنب بها الاستحمام.

4. رهاب الخلاء:

يعتبر رهاب الخلاء من أكثر أنواع الرهاب تعقيداً لأنه يدفع المريض إلى الدخول في عزلة تامة عن محيطه، حيث يفضل المصاب برهاب الخلاء البقاء في المنزل لأنه يخاف من الأماكن العامة المفتوحة كالملاعب والمسارح ومراكز التسوق والحافلات.

5. رهاب المنزل:

هو الخوف من الأشياء المادية الموجودة في المنزل كالخوف من الأجهزة المنزلية، والحمامات، والأجهزة الكهربائية، والبوتاجاز واعتبار هذه الأدوات مصدر خطر للمصاب ولذلك يفضل المصاب عدم البقاء في المنزل حيث يقضي معظم وقته بالخارج.

6. الخوف من المرتفعات:

تعاني النساء من رهاب المرتفعات أكثر من الرجال حيث يشعر المصاب برهاب المرتفعات بالخوف والذعر عند التواجد في الأماكن العالية أو المرتفعة ولذلك يتجنّبون صعود الجبال والمرتفعات ويتحاشون تماماً السكن في الطوابق العالية.

7. رهاب الحيوانات:

يعاني بعض الناس من رهاب الحيوانات، ولعلّ أكثر من يعاني من رهاب الحيوانات سكان المدينة حيث لم يسبق لهم أن تعايشوا وتآلفوا مع الحيوانات، يشمل رهاب الحيوانات أيضاً رهاب الحشرات مثل الخوف من العناكب والذباب والصراصير.

8. رهاب عبور الشارع:

يشعر المصاب بالخوف والذعر الشديد من عبور الشارع حيث يظنّ بأنه سيتعرّض لأذى وتهديد إذا ما عبر من الشارع، المصاب برهاب عبور الشارع يشعر بالخوف من العبور حتى ولو كان الشارع خالي من المركبات والسيارات.

9. رهاب الطائرات:

هو الخوف من السفر على متن الطائرة والبعض يشعر بالخوف من طائرات الهليكوبتر، عادة ما يكون المصاب برهاب الطائرات يخشى أيضاً من الأماكن المرتفعة والأماكن المنغلقة ويعتبر رهاب الطائرات من أكثر أنواع الرهاب انتشاراً.

اقرأ أيضاً:

وأخيراً إذا كنت تعاني عزيزي من الرهاب ينصح باستشارة الطبيب المختص بأسرع وقت حتى يساعدك في الخروج من حالة الخوف التي تعيشها ولكي تعيش حياتك بشكل طبيعي.