يؤثر نوع الغذاء الذي تتناوله الأم خلال فترة الحمل على صحّة الجنين ووزنهِ، لهذا يجب على كل إمرأة أن تهتم بنوع الغذاء والطعام الذي تتناوله خلال الحمل على أن يكون غني بالفيتامينات والمعادن المغذية والضروريّة لنمو الجنين، وفي صدد هذا الموضوع سنتحدّث بشكلٍ موجز عن أهم أنواع الأغذية التي تساعد على زيادة وزن الجنين.

أولاً- الأطعمة الغنية بالدهون:

وهنا يجب التفريق بين الدهون المفيدة والدهون الضّارة، حيث يجب على الأم الحامل أن تبتعد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون الضّارة التي تؤثر على صحة القلب والجنين، كالأطعمة المقليّة والوجبات الجاهزة، وأن تعتمد فقط على تناول الأطعمة التي تحتوي على كميّةٍ كبيرة من الدهون المفيدة لصحة الأم والجنين، كالأرز، الأسماك الغنيّة بالأوميجا3، البيض، والمكسرات بمختلف أنواعها كالكاجو، الفستق، اللوز، البندق، والجوز.

ثانياً- الأطعمة الغنية بالبروتين:

تساعد البرويتنات على مد جسم الطفل بالتغذية المناسبة التي تساعدُ على تقوية جهازهِ العضلي، لهذا فمن الضروري تناول وجبات يوميّة من الأطعمة الغنية بالبروتينات خلال فترة الحمل، كاللحوم الحمراء الخالية من الدهون، الفراخ المشوية أو المسلوقة، بالإضافة لبعض الأطعمة التي تحتوي على البروتين النباتي كالعدس، الفول، والفاصولياء.

ثالثاً- الأطعمة الغنية بالكالسيوم:

تساعد الأطعمة الغنية بالكالسيوم على سلامة بناء الهيكل العظمي للجنين، وحمايتهِ من كل التشوهات الخلقيّة التي قد تصيبه، كما ويُساعد الكالسيوم على زيادة وزن الطفل بشكلٍ صحي وطبيعي، لهذا يجب على الأم الحامل أن تتناول وجبات يوميّة من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم كالبيض، الحليب، واللبنة.

رابعاً- الأطعمة الغنية بالألياف الغذائيّة:

تساعد الألياف الغذائيّة على مد الجنين بالعناصر الغذائيّة الضروريّة لنموهِ السليم لوقايتهِ من الإصابة بانخفاض الوزن خلال الولادة، لذلك ننصحكِ بأن تخصصي وجبات يوميّة من الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائيّة كالتفاح، الكيوي، الموز، السبانخ، الجزر، البطاطا، الملوخيّة، الشوفان، والقمح.

خامساً- زيت الزيتون:

يُساعد زيت الزيتون على تحفيز الجسم على امتصاص كل المواد الغذائيّة الضروريّة الموجودة في الأطعمة التي تتناولها المرأة، وهذا مايعملُ على سرعة وصولها إلى الجنين لينمو بشكلٍ صحي، ومن هنا عليكِ أن تحرصي على إدخال زيت الزيتون في مختلف الأطعمة التي تأكلينها في اليوم وبشكلٍ خاص السلطات الطبيعيّة.

 

اقرأ أيضاً: 5 فوائد صحيّة يمنحُها زيت الزيتون للأطفال الرُضع

 


المقالات المرتبطة