عيد الحب أو عيد الفالنتاين من أهم الأعياد العالمية، حيث يحتفل به العشاق في 14 شباط من كل عام، ويتم تبادل الهدايا والورود والرسائل الغرامية تعبيراً عن مشاعر الحب والغرام، كما أنَّه عيد يحتفل به الناس بمشاعر المحبة والمودة التي تربط بهم، ونظراً لأهمية هذا العيد في حياة كل شخص سنقدم لك عزيزي بعض المعلومات عنه.

أوَّلاً: نشأة عيد الحب

خلال حقبة القرون الوسطى كان يوجد قسيس يدعى (فالنتاين) عرف بصفاته وأخلاقه الحميدة، وفي أحد أيام شهر شباط وتحديداً في يوم 14 تم إعدام القسيس فالنتاين لأنه أحب فتاة وتزوجها سراً، ومن المعروف أنَّه في الشرع المسيحي يمنع على القساوسة الزواج، ومنذ ذلك الوقت أصبح القس (فالنتاين) أحد أهم رموز الحب في العالم لأنه ضحى بحياته في سبيل عشقه وحبه على الرغم من معرفته أنه سيموت.

ثانياً: كيف يحتفل العالم بعيد الحب؟

لكل بلد طقوسه الخاصة في الاحتفال، فيما يلي سنتعرفك كيف تحتفل بعض بلدان العالم بعيد الحب:

1- البرازيل:

في البرازيل يتم تأجيل الاحتفال بعيد الحب إلى يوم 12 حزيران وذلك لتوافق تاريخ 14 شباط مع تاريخ الكرنفال عندهم، وعادة ما يتم تبادل قطع الشوكولا بين العشاق والمتزوجين.

2- كوريا الجنوبية:

يطلق الكوريين على عيد الحب اسم اليوم الأبيض حيث يتم تبادل الهدايا والورد بين الرجال والنساء، وفي حال لم تحصل المرأة على هدية في عيد الحب تذهب في يوم 14 نيسان (اليوم الأسود) إلى مطعم للمأكولات الصينية لتتناول طبق من المعكرونة السوداء حزناً على فقدانها للحب في حياتها.

3- سولفينيا:

يعتقد السلوفينيون أنَّ الأزهار والنباتات تبدأ بالنمو في 14 شباط لذا يقوم المزارعون بزرع البذور في هذه اليوم، وهناك من يعتقد أيضاً أن الطيور تتزاوج في هذا اليوم، وعادة ما يقوم الأطفال بصنع قوارب ورقية يضعون بداخلها شموع ويرسلونها عبر النهر.

4- بريطانيا:

في مدينة نورفولك البريطانية يقوم شخص يدعى جاك فالنتين بتوزيع الهدايا والورد والحلوى على الناس حيث يضع الهدايا ويطرق الباب ثم يهرب، والبعض يطلق عليه سانتا كلوز عيد الحب.

5- اليابان:

عيد الحب هو عيد خاص لتدليل الرجال فقط حيث يتلقى الرجال الهدايا من النساء، لكنهم في الشهر التالي وتحديداً في 14 آذار المعروف باسم "اليوم الأبيض" يقدمون للنساء الشوكولاتة البيضاء تعبيراً عن حبهم.

 

اقرأ أيضاً: من تحت الركام والنار: أساسيات النهضة اليابانية

 

6- الفيلبين:

يقدس شعب الفيلبين عيد الحب حيث يتوافق تاريخه مع تاريخ حفل الزفاف الشعبي وفيه يعقد العشرات وربما المئات من الأزواج قرانهم.

7- فنلندا:

يعتبر شعب فنلندا عيد الحب أنه يوم الصداقة، وفيه يعبر الناس عن مشاعر الحب والمودة اتجاه بعضهم فيتبادلون الهدايا الرمزية والرسائل والورود.

8- إيطاليا:

يخرج الناس في إيطاليا إلى المتنزهات العامة للاحتفال وعادة ما يستغلون هذا اليوم لإعلان الخطوبة أو الزواج، كما يتم تبادل الهدايا والشوكولا والورود والعطور والرسائل.

9- فرنسا:

في هذا اليوم المميز يتم تبادل الهدايا وبطاقات التهنئة والورود بين العشاق، وقديماً كانت الفتاة تحرق صور الرجال الذين لم تنجح علاقتها معهم من أجل التخلص من الماضي والبحث عن الحب من جديد.

 

اقرأ أيضاً: 6 وسائل تسهل عليك إتقان اللغة الفرنسية

 

10- الدانمارك:

يقوم العشاق بتبادل الورد البيضاء حصراً في عيد الحب، كما يتم إرسال الهدايا وبطاقات المعايدة، وعادة ما يكتب الرجل قصيدة شعر خاصة بمحبوبته ويرسلها لها.

11- اسكتلندا:

يكتفي الاسكتلنديين بلقاء رومانسي لتناول وجبة العشاء في عيد الحب، وعادة ما يتم تبادل بطاقات المعايدة والهدايا والورد بين الناس.

12- الوطن العربي:

يحتفل الوطن العربي بعيد الحب بتبادل الورود والهدايا والرسائل بين العشاق، كما يتم تنظيم حفلات موسيقية خاصة بمناسبة عيد الحب.

 

اقرأ أيضاً: مقومات السياحة في الوطن العربي وأشهر الأماكن السياحية فيه

 

لعيد الحب رمزية خاصة عند شعوب العالم فهو اليوم الذي يحتفل به بمشاعر الحب والغرام.


المقالات المرتبطة