هل تواجه صعوبة في التذكر؟ هل تنسى أغراضك باستمرار؟ هل تحتاج لوقت طويل حتى تحفظ المعلومات؟

إذا كنت تعاني من كل ما سبق فعلى الأرجح أنّ ذاكرتك ضعيفة وتحتاج لبعض العناية، قد تساعدك ألعاب العقل والتمارين الرياضية والنوم بعمق في تقوية ذاكرتك لكنّ تناول الطعام المغذي للدماغ هو الطريقة الأكثر فعالية لتقوية الذاكرة، ولأننا نريد أن تتمتع بذاكرة قوية سنعرفك على 10 أطعمة تحارب النسيان.

أولاً: التوت البري

أكّدت دراسة أمريكية حديثة أن التوت البري يُنشّط المخ ويقوّي الذاكرة وذلك بفضل احتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، ومن أجل ذلك يوصى بضرورة تناوله بشكل يومي وخاصة خلال أوقات العمل والدراسة.

ثانياً: الموز

الموز غني بالبوتاسيوم والمغنسيوم الذي يُحسّن وصول الأوكسجين إلى الدماغ وهذا ما يساعد على تقوية الذاكرة وسرعة تذكر المعلومات، كما ويعتبر الموز من المصادر الطبيعية التي تمنح الإنسان الطاقة والنشاط.

ثالثاً: التفاح

للتفاح فوائد عديدة فهو يساعد على إنقاص الوزن ويطرد السموم من الجسم، كما أنّه غني بمركبات الفلافونويد التي تقوي الذاكرة، وقد أكّدت الأبحاث الأخيرة قدرة التفاح في محاربة مرض الزهايمر.

رابعاً: العنب

يحتوي العنب على نسبة عالية من العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم، الكالسيوم، الصوديوم، والفيتامينات وخاصة فيتامين سي  الذي  يقوّي خلايا المخ والذاكرة وهذا ما يطيل من عمرها فيحمي الشخص من النسيان والإصابة بالزهايمر.

خامساً: الشوكولا الداكنة

ينصح الأطباء بضرورة تناول الشوكولا الداكنة بشكل يومي فهي تحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية، وفي نفس الوقت غنية بمركبات الفلافانول التي تقوي الذاكرة وتحارب النسيان.

سادساً: الفاكهة المُجفّفة

ينصح بأكل الفاكهة المجففة قبل القيام بأي نشاط بدني أو ذهني فهي تحتوي على السكريات الطبيعية التي توفر طاقة فورية  للجسم، كما أنّ مضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة بها تساعد على تقوية الذاكرة، وهذا ما يمنع تعرض المرء للنسيان.

سابعاً: البيض

يحتوي البيض على الكثير من القيم الغذائية ولذلك ينصح بتناوله يومياً، فصفار البيض يحتوي على مادة الكولين التي تقوّي الذاكرة وتنشط  خلايا المخ وهذا ما يُقلّل من مخاطر التعرّض للنسيان والإصابة بمرض الزهايمر.

ثامناً: الأسماك الزيتية

من المعروف أنّ الأسماك الزيتية غنية بالأوميجا3 والزنك والحديد وفيتامين B12 وهذه المواد تعمل على تجديد خلايا الدماغ، كما أنّ الزيوت الموجودة فيها تزيد من مرونة أغشية خلايا الدماغ فتتسهل عملية نقل الإشارات العصبية وهذا ما يساعد على تقوية الذاكرة والتقليل من حالات النسيان.

تاسعا: السبانخ

الخضروات الورقية بشكل عام والسبانخ بشكل خاص غنية بمادة المغنيزيوم وبالفيتامين B6,B12 وحمض الفوليك الذي يعمل على تنشيط خلايا الدماغ لتصبح الذاكرة أكثر قوة وأقل عرضة للنسيان، ولقد أثبتت الأبحاث على قدرة السبانخ في محاربة الزهايمر.

عاشراً: الحبوب الكاملة

لا يخفى على أحد بأن الحبوب الكاملة هي أحد أهم العناصر الغذائية التي تُغذّي الدماغ وذلك لاحتوائها على فيتامين B6 والفولات التي تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ وهذا ما ينشط الذاكرة ويقويها، لذلك يوصي بتناول الحبوب الكاملة بشكل يومي.

 

إذا كنت تعاني عزيزي من مشكلة النسيان استعن بالأطعمة العشر السابقة فهي ستجعل ذاكرتك أكثر قوة، وستتمكن من تذكر أكثر المعلومات دقة وصعوبة.