تتولَّد مشاعر الغضب عند الإنسان عادةً نتيجة التعرُّض للضغوط اليوميَّة والمشاكل الحياتيَّة العديدة، فما هي الأضرار والمساوئ التي يُلحقها الغضب بجسم الإنسان؟ وماهي أهم وسائل وأدوات فن إدارة الغضب؟ كل هذه الأسئلة سُنجيبُك عنها من خلال الأسطر القادمة.

أوَّلاً: ما هو تعريف الغضب؟

الغضب هو سلوك طبيعي يقوم به الإنسان عند التعرض لأي موقف محرج أو مزعج، وفي حالات معينة يتحول غضب الإنسان إلى سلوكٍ غير طبيعي وذلك عندما يتصرف بطريقةٍ عدوانيَّة وعدائيَّة كأن يقوم مثلاً بتكسير الأثاث أو التهجم على الآخرين بالضرب والشتائم.

ثانياً: ما هي الأضرار والمساوئ التي يُلحقها الغضب بالإنسان؟

1- الضرر الاجتماعي:

يُسبب الغضب الكثير من الأضرار الاجتماعيَّة للإنسان، كفقدان ثقة عائلته وأصدقائه به، كما أنَّ الغضب يؤثر بشكلٍ سلبي على حياة الإنسان العمليَّة، فقد يخسر وظيفته مثلاً وثقة مدرائه في العمل بسبب نوبات غضبه القويَّة وغير المُسيطر عليها.

2- الضرر الصحي:

يترك الغضب العديد من الآثار الصحيَّة السلبيَّة على جسم الإنسان ونفسيته، فمثلاً نوبات الغضب المتكررة تسبب العديد من الأمراض النفسيَّة الخطيرة للإنسان كما تسبِّب له الإصابة بأمراض القلب، والضغط، والسكري، وأمراض المعدة وتقرحاتها.

ثالثاً: ما هي أهم وسائل وأدوات فن إدراة الغضب؟

1- الاعتراف بمشكلة الغضب:

لكي يستطيع الإنسان أن يُسيطر على غضبه ويتخلَّص منه عليه أولاً أن يعترف بأنَّه يعاني من الغضب الزائد، فالاعتراف بالمشكلة هو الخطوة الأولى في طريق التخلص منها.

2- التعرُّف على مثيرات الغضب:

يجب على الإنسان أن يُحصي ويكتب كل الأشياء التي تُثير غضبه كي يستعد نفسيَّاً لمحاولة كبت غضبه عند التعرض لهذه المثيرات وطبعاً يتم ذلك بمساعدة الأهل والمقربين.

3- إنهاء دورة الغضب في بدايتها:

يجب على الإنسان أن يقوم بضبط غضبه في بدايته وقبل أن يتفاقم، ويتم ذلك عن طريق الاسترخاء، والتنفس بشكلٍ عميق، والخروج إلى الهواء الطلق، والابتعاد عن الجو الذي أثار غضبه.

4- اتِّباع العادات الصحيَّة:

ينصح الخبراء جميع الأشخاص الذين يُعانون من الغضب باتباع بعض الإرشادات الصحيَّة المهمة كممارسة التمارين الرياضيَّة، أو المشي اليومي على شاطئ البحر وفي الحدائق الطبيعيَّة، كما ينصحونهم بالتقليل من شرب المواد المنبهة والإكثار من شرب الأعشاب التي تساعد على تهدئة الأعصاب كالنعناع واليانسون.

 

بهذا نكون قد أجبناكَ عزيزي على مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالأضرار التي يُسببها الغضب لجسم الإنسان، وأهم الوسائل والأدوات المتبعة لفن إدارة الغضب والتخلُّص منه.


المقالات المرتبطة