يعاني العديد من الأطفال من مشكلة النسيان لا سيما خلال فترة الامتحانات والدراسة، وهذا ما يُعرضهم للتراجع الدراسي والتحصيل العلمي السيئ، فيما يلي سنُسلِّط الضوء أكثر على هذه المشكلة وسنتحدَّث عن أهم الأسباب التي تؤدي لإصابة الأطفال بمشكلة النسيان، والطرق الطبيعية التي تساعد على التخلُّص من هذه المشكلة.

أولاً: أهم الأسباب التي تؤدي لإصابة الطفل بمشكلة النسيان

  1. التشتُّت الذهني وعدم القدرة على التركيز الشديد مما يؤدي للإصابة بمشكلة ضعف الذاكرة والنسيان.
  2. عدم اهتمام الأهل بالنظام الغذائي الصحي الخاص بالطفل مما يُعرِّضه لنقصٍ حاد في فيتامينات الجسم المسؤولة عن تقوية الذاكرة والدماغ، كالأوميجا 3، والحديد، والفوسفور، والمعادن.
  3. نشوء الطفل في بيئة مليئة بأجواء التوتر والقلق والمشاكل العائليَّة التي تسبِّب للطفل ضعفاً عاماً في قدراته العقلية.
  4. تناول الطفل لكمياتٍ كبيرة من الأطعمة قبل المذاكرة، مما يؤدي لاندفاع الدماء إلى المعدة بدلاً من الدماغ، وهذا ما يؤدي إلى إصابة الطفل بضعف الذاكرة والنسيان.
  5. سهر الطفل لساعات طويلة من الليل وعدم حصوله على قدرٍ كافٍ من النوم المريح والصحي مما يعرِّضه لخطر ضعف الذاكرة والحد من قدرة خلايا الدماغ على العمل بشكلٍ سليم وصحي.
  6. جلوس الطفل لساعات طويلة من اليوم أمام التلفاز لمشاهدة البرامج وأفلام الأطفال مما يعرَّضه لمشكلة الخمول العقلي وضعف القدرات الإبداعيَّة.

ثانياً: طرق طبيعية تساعد على تخليص الطفل من مشكلة ضعف الذاكرة

  1. تدريب الطفل بشكلٍ تدريجي على إطالة ساعات الدراسة وتكرار المعلومات لعدة مرات قبل الامتحان.
  2. تخصيص غرفة خاصة لدراسة الطفل، على أن تكون هادئة وبعيدة عن الأصوات المرتفعة وكل ما يُمكن أن يُشتت انتباهه كأصوات التلفاز، وأصوات اللعب، وأصوات الأجهزة الإلكترونية.
  3. تشجيع الطفل على النوم المبكر خلال الليل، وعلى الاستيقاظ المبكر في ساعات الصباح الأولى.
  4. تشجيع الطفل على ممارسة التمارين الرياضية الصباحية، وذلك لدور هذه التمارين في تنشيط عقل الطفل ومخيلته، وقدرته على حفظ وتذكر المعلومات بعيداً عن التعرض لمشكلة النسيان.
  5. منح الطفل وجبات يومية من الغذاء الصحي الذي يدعم عمل المخ والعقل كالتمر، والتفاح، والموز، والحليب، والبيض، والحبوب الكاملة، والشوفان، والأسماك، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والسبانخ، والبروكلي، والعصائر الطبيعية، والمكسرات بأنواعها المختلفة لا سيما اللوز والكاجو.
  6. منع الطفل من استخدام الهاتف المحمول خلال فترة الإمتحانات بشكلٍ نهائي، وذلك لكي لا يؤثر على انتباهه وتركيزه أثناء الدراسة.
  7. تشجيع الطفل بشكلٍ دائم عن طريق تقديم المفاجآت الجميلة له عندما يحصل على علاماتٍ مرتفعة في الامتحانات المدرسية.

وأخيراً نتمنى عزيزي أن تتقيَّد بهذه النصائح البسيطة التي قدمناها لك لتقي طفلك من الإصابة بمشكلة النسيان، ولتحافظ على قوة ذاكرته وقدراته العقليَّة. 


المقالات المرتبطة