تعتبر تجربة الحمل والولادة من أجمل التجارب التي تمر بها المرأة في حياتها لكن وللأسف بعد الشهر الأول من الولادة تبدأ المرأة بملاحظة تساقط شعرها بكميات كبيرة، وفي معظم الأحيان يفوق عدد الشعر المتساقط عن 100 شعرة وهذا ما يجعلها تشعر بالقلق والخوف حيال هذا الأمر، ولأننا نهتم بجمالك عزيزتي سنستعرض فيما يلي أهم الطرق لعلاج تساقط الشعر بعد الولادة.

أولاً: تناول الأطعمة المغذية

هذه النقطة في غاية الأهمية بعد الولادة تحتاج المرأة إلى إتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن وخصوصاً البروتينات التي تعمل علي تغذية الشعر مثل الحبوب الكاملة، والأسماك الزيتية، والمكسرات، واحرصي أيضاً على تناول الفاكهة والخضروات الورقية الداكنة فهي تدعم صحتك الجسدية وتحد من تساقط الشعر.

ثانياً: ماسك البيض الطازج

يعتبر البيض مصدراً أساسياً للبروتين والأحماض الدهنية  هذه العناصر المغذية تجعل منه علاجاً فعّالاً  لتساقط الشعر، وكل ما عليك فعله هو أن تخلطي صفار بيضة واحدة مع مقدار ملعقتين من عصير الليمون، طبقيه على شعرك لمدة ثلاثين دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر، كرّري العملية مرتين في الأسبوع.

ثالثاً: خلطة الثوم وزيت الزيتون

من الخلطات الطبيعية التي تساعد على تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه خلطة الثوم وزيت الزيتون، امزجي مقدار ملعقة صغيرة من الثوم المطحون مع ملعتين من زيت الزيتون وطبقيها على شعرك واتركيها لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي شعرك جيداً، إذا أردت الحصول على نتيجة سريعة كرّري العملية 3 مرات في الأسبوع.

رابعاً: استخدام شامبو يمنع تساقط الشعر

لحسن الحظ أن هناك أنواع خاصة من الشامبو تمنع تساقط الشعر يمكنك أن تستعيني بها كأحد أسهل طرق العلاج، مثلاً يمكنك أن تستخدمي شامبو لوريال، شامبو بانتين، شامبو دوف، شامبو صانسيلك حيث يؤكد الخبراء على فعالية هذه الأنواع في الحد من تساقط الشعر.

خامساً: تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية

يساعد التدليك على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد في وصول المغذيات لبصيلات الشعر لتصبح أكثر قوى وأقل تعرضاً للتساقط، امزجي مقدار ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت جوز الهند، دلّكي بها بهدوء فروة رأسك، اتركي الزيوت لمدة ساعة ثم قومي بشطفها بالمياه الدافئة.

سادساً: الاستعانة بالمكملات الغذائية

تعد المكملات من العلاجات الفعّالة لتساقط الشعر فهي تمد المرأة بكامل العناصر الغذائية وهذا ما يعزّز صحة شعرها، لكن عليك هنا استشارة الطبيب قبل أن تأخذيها حيث تؤثر بعض المكملات على طفلك في حال كنت تعتمدين على الرضاعة الطبيعية.

سابعاً: قصّ أطراف الشعر بانتظام

قص الشعر لا يزيد من قوته ولا يحد من تساقطه لكنه يخلصك من الشعر التالف والمتقصّف ويعطيك مظهراً جميلاً وهذا ما يحسن حالتك النفسية، لذا قبل أن تقومي بأي علاج اذهبي إلى صالون الحلاقة للحصول علي قصة شعر مناسبة.

ثامناً: طبّقي هلام الصبار على فروة الرأس

يحتوي هلام الصبّار على الكثير من الأنزيمات التي  تنشط نمو الشعر وتقويه وهذا ما يحد من تساقطه، ضعي القليل من الهلام على فروة رأسك وقومي بتوزيعه بهدوء والأفضل أن تتركيه على رأسك مدة ساعة كاملة ثم قومي بغسله بالماء  الفاتر، كرّري هذه العملية قبل كل حمام حتى تحصلي على نتيجة أفضل.

 

تساقط الشعر بعد الولادة أمر شائع جداً فلا تخافي عزيزتي قومي فقط باتباع الطرق السابقة فهي ستحد من تساقطه وستجعله أكثر قوة وكثافة.