تؤدي الضغوطات النفسية التي تتعرّض لها الأم بعد الولادة إلى إفراز بعض الهرمونات المسبّبة لزيادة الوزن، كما أنّ الانشغال مع الطفل طوال الوقت وعدم القيام بأي نشاط حركي والإسراف في تناول الأطعمة يُعتبر أيضاً من الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن، ولأننا نريد أن يعود جسدك نحيل ورشيق كما كان من قبل سنقدم لك عزيزتي فيما يلي 8 طرق للتخلص من الوزن الزائد بعد الولادة.

الطريقة الأولى: ممارسة رياضة المشي يومياً

تعتبر رياضة المشي من أهم أنواع الرياضات وأسهلها فهي تساعد على التخلص من الوزن الزائد وتعمل على حرق الدهون المخزنة في منطقة البطن والأرداف، لذا احرصي على ممارستها يومياً لمدة 30 دقيقة وحتى تحصلي على نتيجة أفضل نوّعي في طريقة المشي أي امشي أولاً ببطئ ثم سارعي خطواتك.

الطريقة الثانية: التزمي بتناول الوجبات الرئيسية

الالتزام في تناول الوجبات الرئيسية يساعد على الحد من زيادة الوزن كما أنّه يُحفّز عملية التمثيل الغذائي وهذا ما يدفع الجسم لحرق المزيد من السعرات الحرارية، تناولي الطعام على مراحل خلال النهار سيقيك هذا من الشعور بالجوع وسيشعرك بالامتلاء.

الطريقة الثالث: تناول الطعام الصحي

احرصي على اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على البروتينات والدهون الصحيّة، وابتعدي عن الأغذية المليئة بالدهون الضارّة والسعرات الحرارية الكثيرة وخاصة تلك الموجودة في الوجبات السريعة وتجنبي تناول السكريّات الصناعيّة، التزامك بهذا سيساعدك على خسارة وزنك الزائد بعد الولادة.

الطريقة الرابعة: أكثري من تناول الخضروات الطازجة

ينصح الخبراء بضرورة تناول الخضروات الطازجة كالخيار والسبانخ والجزر والملفوف والبروكلي والخس فهي فقيرة بالسعرات الحرارية وتحتوي في نفس الوقت على الكثير من المغذيات ولذلك تعتبر من الأغذية المفيدة خلال الحميات الغذائية، كما أنّ الألياف الموجودة بها تمنحك الإحساس بالامتلاء وهذا ما يُجنّبك الشعور بالجوع.

الطريقة الخامسة: تناولي عدة حصص من الفاكهة

يؤكد خبراء التغذية أنّ تناول عدة حصص من الفاكهة خلال النهار يساعد على خسارة الوزن، ويعود سبب ذلك إلى أن الألياف الموجودة بها تحتاج لوقت طويل حتى تهضم وهذا ما يجعلك تشعرين بالامتلاء وبالتالي لن تشعرين بالجوع خلال النهار، يمكنك مثلاً أن تتناولي البرتقال، الرمان، العنب، التوت، الفراولة.

الطريقة السادسة: اشربي المياه بكثرة

شرب كميّات كافية من الماء  يجعلك تشعرين بالشبع وهذا ما يخفف رغبتك في تناول الطعام،  وأثبتت الدراسات العلمية مؤخراً أن المياه تساعد على طرد السموم من الجسم وتسرّع عملية حرق الدهون المخزنة لذلك اشربي ما لا يقل عن 12 كوب من المياه يومياً.

الطريقة السابعة: اعتمدي على سمكة التونة

التونة هي من الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والبروتينات والمواد المغذية الأخرى كما أنها فقيرة بالسعرات الحرارية ولذلك تعتبر من الأغذية التي تسرّع خسارة الوزن، لذا اعتمدي عليها وتناوليها باستمرار.

 

زيادة الوزن بعد الحمل أمر طبيعي لكن لابدّ من اتباع الحميات الغذائية لإنقاصه، ولتحقيق ذلك احرصي عزيزتي على الالتزام بالطرق السابقة فهي ستخلصك من الوزن الزائد ليصبح جسدك رشيق كنجمات السينما.