بعد مرور الشهور التسع التي تقضيها المرأة في الحمل تبدأ مرحلة الإرضاع حيث تحتاج المرأة في هذه المرحلة إلى التغذية السليمة لتعويض ما خسرته خلال شهور الحمل ولتغذية رضيعها ولتأمين ما يحتاجه حتى ينمو ويكبر، حيث ينصح الأطباء ألا تقل فترة الرضاعة عن سنة واحدة لأن الرضاعة الطبيعية تقوي المناعة عند الطفل، سأعرفكِ سيدتي على أهم الأغذية التي يجب أن تأكليها خلال فترة الإرضاع.

أولاً: الشوفان

الشوفان مصدر هام للحديد والفيتامينات والألياف، ويعتبر من أهم الأطعمة المدرّة للحليب حيث يساعد الحديد الموجود في الشوفان على معالجة فقر الدم الذي يصيب معظم النساء بعد الولادة، كما أنّ الألياف تحافظ على صحّة الجهاز الهضمي وتمنع الإمساك، لذلك ينصح الأطباء بتناول الشوفان بشكل يومي.

ثانياً: الأسماك

تحتوي الأسماك على نسبة كبيرة من الحمض الدهني أوميجا3 الذي يعتبر من الأطعمة المفيدة لكل من الأم والرضيع، وبشكل عام يجب على المرضع أن تتناول الأسماك بكثرة لضمان التطور العقلي السليم للرضيع، ولنمو طفل ذو مستوى عقلي عالي، كما أنّ الأسماك تساعد على تحسين مزاج الأم وتقي من الاكتئاب الذي يحصل عادةً بعد الولادة.

ثالثاً: الأرز البني

يعتبر الأرز البني من الأطعمة الضرورية لصحّة الأم ولتطوّر الرضيع وذلك لغناه بالعناصر الغذائية، يساعد الأرز البني في رفع مستويات الطاقة في الجسم ويضبط مستوى السكر فضلاً عن قدرته في زيادة إنتاج الحليب في الثدي، لذلك ينصح بإدخاله إلى قائمة النظام الغذائي عند المرضع.

رابعاً: الخضار الورقية

إن الخضروات الورقية كالسبانخ والقرنبيط والملوخية والسلق تحتوي على فيتامين A الضروري لصحّة الأم والطفل، كما أنها تزوّد الجسم بالكالسيوم وفيتامين سي والحديد لذلك يجب الإكثار من تناولها.

خامساً: التوت

يعتبر التوت من الفاكهة المفيدة جداً وذلك لغناه بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة الأم والرضيع، ويحتوي التوت على الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الرضيع، حيث يعطي التوت جرعة من الكربوهيدرات التي تمد جسم الأم بالطاقة والحيوية لذلك يجب تناول التوت الطازج يومياً.

سادساً: البيض

يمدّ البيض الجسم بالبروتين الضروري لصحة الأم والرضيع، كما أنّ البيض يحتوي على فيتامين د الذي يقوي العظام ومادة الكولين تغذي دماغ الطفل، لذلك يفضل أن تتناول المرضعة يومياً البيض المسلوق.

سيدتي... لأن صحة رضيعكِ من أولى اهتمامكِ أنصحكِ بتناول الشوفان والأسماك والأرز البني والخضار الورقية والتوت والبيض فجميعها أطعمة مغذية تفيد جسمكِ وجسم رضيعكِ.