تنبعث رائحة القدمين الكريهة بشكل واضح مع دخول فصل الصيف حيث تتسبّب ارتفاع درجات الحرارة في زيادة عملية التعرّق في القدمين وهذا ما يؤمن بيئة رطبة مناسبة لتراكم البكتيريا والجراثيم المسبّبة في انبعاث الرائحة الكريهة، ونظراً للإحراج الكبير الذي يشعر به الشخص من انبعاث رائحة قدميه سنقدم لك عزيزي بعض الإرشادات التي من شأنها أن تخلصك نهائياً من رائحة القدمين.

أولاً: قم بتنظيف أظافر قدميك

الأظافر الطويلة توفّر بيئة مناسبة لتجمع البكتيريا تحتها ومن المعروف أن البكتيريا هي التي تتسبّب في انبعاث رائحة القدم الكريهة لذلك يجب أن تُنظّف وتقصّ أظافرك بشكل دائم، أما بالنسبة للنساء اللواتي يفضلن إطالة الأظافر يجب أن ينظفن منطقة تحت الظفر بشكل يومي.

ثانياً: اغسل بين أصابع قدميك

من المهم جداً أن تغسل قدميك بشكل يومي وخاصة بعد أن ترتدي حذائك لساعات طويلة، واحرص على أن تشطف منطقة بين الأصابع جيداً وبعد الغسل جفّفهم جيّداً لأنّ المياه تساعد على تكوّن الفطريات والبكتيريا المُسبّبة في انبعاث رائحة القدمين.

ثالثاً: انقع قدميك بالشاي الأحمر

من الطرق الفعّالة للتخلّص من رائحة القدمين نهائياً نقع القدمين بالشاي الأحمر حيث يحتوي الشاي على مواد تساعد في تنظيف البشرة ما يمنع تراكم الفطريات على مسام القدمين، لذا قم بنقع قدميك لمدة 30 دقيقة ثم اغسلهما وجفّفهما جيداً، كرّر العملية بشكل يومي حتى تحصل على نتيجة سريعة.

رابعاً: استعِن بخلّ التفاح

يمتلك خل التفاح مكوّنات تساعد في القضاء على الفطريات والجراثيم المُسبّبة بانبعاث رائحة القدمين، فكلّ ما عليك فعله هو غمس قطنة بخل التفاح ثم قم بمسح قدميك بها مركزاً على منطقة بين الأصابع واتركه حتى يجفّ تماماً، سيخلصك هذا من الرائحة حتى عند ارتداء الحذاء لفترة طويلة.

خامساً: دلّك قدميك بالزيوت العطرية

يسهم تدليك القدمين بالزيوت العطرية كزيت اللافندر في التخلّص من البكتيريا المسببة بانبعاث رائحة القدمين الكريهة، امزج ملعقة كبيرة من زيت اللافندر مع مقدار نصف كوب من المياه الفاترة ثم دلك قديك بالزيت والماء واتركهما لمدة نصف ساعة،  ستُلاحظ أنّ الرائحة الكريهة قد زالت تماماً.

سادساً: انقع قدميك بالشبّة المطحونة

امزج مقدار كوب من المياه الفاترة مع ملعقة كبيرة من الشبة المطحونة ثم انقع قدميك بالمزيج واتركهما لمدة ساعة كاملة وبعدها اغسلهما بالماء الفاتر وجففهما جيداً ستساعد الشبة في الحد من حدوث التعرق الزائد وهذا ما يحد من انبعاث رائحة القدمين الكريهة، كما يمكنك استخدام كريم مصنوع من الشبة فهو أيضاً يخلص من رائحة القدمين.

سابعاً: افرك قدميك بالملح الصخري

امزج أربع ملاعق صغيرة من الملح الصخري مع مقدار كوب من الماء ثم قم بفرك قدميك بالخليط واستمر على هذه الحالة لمدة عشر دقائق وبعدها اغسلهما جيداً، سيُساعد هذا على التخلّص من رائحة القدمين الكريهة ولكي تحصل على نتيجة أفضل قم بتكرار العملية عدة مرات في اليوم.

 

إذا كنت تعاني من رائحة القدمين الكريهة استعن عزيزي بالإرشادات السابقة فهي ستخلصك من الرائحة نهائياً، وفي حال لم تحصل على نتيجة لا تتردد عن استشارة الطبيب فهو سيشخص حالتك وسيصف لك العلاج المناسب.


المقالات المرتبطة