الكذب عند الطفل الصغير أمر طبيعي يأتي نتيجة الغموض القائم في ذهنه وعدم التمييز بين الحقيقة والخيال، لكن بعد أن يتجاوز عمر الأربع سنوات تتشكل بداخله القيم ويصبح أكثر قدرة على التمييز بين الصدق والكذب، لكن وللأسف بعض الأطفال يستمرون بالكذب على الرغم من إدراكهم بأنه أمر خاطئ، ولأن الكذب صفة ذميمة قدم الخبراء 6 طرق تساعد الأهل على النجاح في التعامل مع الطفل الكاذب.

أولاً: تعرّف على نوع الكذب عند طفلك

أول مايجب أن تقوم به أن تتعرّف ماهو نوع الكذب الذي يمارسه طفلك، فهناك أنواع خطيرة من الكذب كتلك التي تهدف لنشر الفتن بين الناس، وهناك أنواع أخرى يكون هدفها تجنّب العقاب أو حماية الآخرين من الأذى، فعندما تعرف ما هو نوع الكذب عند طفلك سيسهل عليك النجاح في التعامل معه.

ثانياً: حدّد أسباب الكذب

بالتأكيد هناك سبب أو أسباب كثيرة دفعت الطفل لممارسة الكذب، فمن أكثر الأسباب التي تدفع الطفل للكذب الخوف من الضرب، وقسوة المعاملة، التميز بين الأبناء، محاولة لفت الانتباه، الشعور بالنقص، المشاكل الأسرية وخاصة عندما يقع الطلاق بين الأبوين، بعد أن تحدّد السبب ابدأ بمعالجته فبمجرد زوال السبب ستصل إلى النجاح في إيقاف الطفل عن الكذب.

ثالثاً: عرّف طفلك بأهمية الصدق

اجلس مع طفلك في جلسة حوار وناقشه حول أهمية اكتساب الصفات الحميدة، ويجب أن تطلعه على أضرار الكذب وكيف أن الناس تنفر من الشخص الكاذب وتنجذب بالمقابل للشخص الصادق، عندما يدرك أهمية الصدق في الحياة سيقتنع بضرورة التوقف عن الكذب نهائياً.

رابعاً: اعتمد على العقاب

يعتبر العقاب من أفضل الطرق التي تساعد في تربية الأطفال، يجب أن تضع عقاب في حال كذب طفلك ويفضل أن تضع العقاب وتوضحه له مسبقاً أي قبل أن يقوم بالكذب ويجب أن يكون العقاب على قدر الكذبة ومناسباً لسنّ الطفل، سيساعد العقاب على توقف الطفل عن الكذب وسيدفعه للتفكير جيداً قبل أن يقوم بأي تصرّف سيء.

خامساً: امدح طفلك أمام الناس

للمدح أثر إيجابي على نفسية الطفل، فإذا أردت النجاح في أن يتخلّص طفلك من صفة الكذب ويكتسب صفة الصدق يجب أن تمدحه باستمرار وخاصة أمام الناس، واحرص على القول بأنه طفل صادق يقول الحقيقة دائماً، إن مديحك له على صدقه وأمانته سيجعله يتمسك بالصدق دائماً.

سادساً: كافئ طفلك باستمرار

تُعتبر المكافأة من أهم الوسائل المستخدمة في تربية الأطفال، احرص على مكافأة طفلك عندما يتصرّف على نحو حسن، مثلاً خذه في نزهة، اشتري له شوكولا، اشتري له هدية، امنحه الأشياء التي يحبها، سيُحفّزه هذا على الامتناع عن الكذب نهائياً والنجاح في تبنّي صفة الصدق.

 

هكذا تعرفنا عزيزي على 6 طرق تساعد في التعامل مع الطفل الكاذب، احرص على تطبيق هذه الطرق حتى تغرس الصفات الحميدة في طفلك لتنمو وتكبر معه.