تسعى الشركات الكبرى إلى النجاح في جذب العملاء من مختلف أنحاء العالم لتقوم بوضع سياسات وأساليب معينة تهدف إلى كسب رضاهم وتشجيعهم على الشراء والاحتفاظ بهم كزبائن دائمين، وتقوم أيضاً بتدريب موظفيها على أحدث الطرق التي تساعد في النجاح في جذب العملاء، فإذا كنت تعمل عزيزي في مجال التسويق وإدارة الأعمال سنستعرض فيما يلي أهم هذه الطرق.

أولاً: معرفة ما يحتاجه العميل

يجب أن يكون الموظف قادراً على النجاح في معرفة مايحتاجه العميل من خدمات وما هي المشاكل التي تواجهه، فعندما تتمكّن من معرفة كل ما سبق عندها يمكنك أن تقدّم له ما يحتاجه بالفعل، واحرص على تقديم هذه الخدمات باسلوب مبتكر وبطريقة ناجحة ومثيرة حتى يشعر بأنه حصل على ما يريده، هذه الطريقة في العمل ستساعدك على جذب المزيد من العملاء.

ثانياً: تعامل معهم بشفافية

يجب أن تلتزم بالشفافية في عملك وأن تتجنّب استخدام أساليب الخداع والغش والتحايل فهذا الأساليب تترك انطباع سيئ عن الشركة وتُعرّضك للمساءلة القانونية، لذا لابد من أن يكون الصدق والوفاء والأمانة من أساسيات عملك، بذلك فقط ستتمكن من النجاح في كسب رضا عملائك وسيتشجعون للتعامل مع الشركة وستنجح بالفعل من جذبهم كزبائن دائمين.

ثالثاً: استمع جيداً لما يقولونه

من غير اللائق أن تُسيطر على الحديث طوال الوقت فمن حقك أن تشرح للعميل الخدمات التي تعرضها الشركة ومن حق العميل أن يُعبّر عن رأيه أو أن يستفسر عن بعض الأمور، لذا يجب أن تترك له فسحة حتى يتحدث وأنت بدورك يجب أن تستمع وتنصت له جيداً وحاول أن تظهر الاهتمام لما يقوله، فالاستماع الجيد من أهم الطرق التي تساعد على النجاح في جذب العملاء وكسب رضاهم.

رابعاً: وطّد علاقاتك معهم

هذه النقطة مهمة جداً فهي لاتساعد فقط على جذب العملاء بل تساعد على الاحتفاظ بهم كعملاء دائمين للشركة، يتم توطيد علاقاتك معهم من خلال دعوة العميل إلى الأنشطة التي تقوم بها الشركة أو دعوته إلى المؤتمرات التي تعقدها، ويمكنك أيضاً أن ترسل له بطاقات معايدة في كل مناسبة وتقدّم هدية رمزية له في عيد ميلاده، كل هذه الأمور تترك انطباع إيجابي عن الشركة وستنجح أنت كموظف في جذب المزيد من العملاء.

خامساً: التزم بتقديم أفضل الخدمات

إن عدم الوفاء بالوعود وعدم تقديم خدمات ذات جودة عالية يترك انطباع سيء عن الشركة فيرفض العميل أن يتعامل مع الشركة مجدداً لذا لابدّ من أن تلتزم بالوعود التي قطعتها على العميل، واحرص على النجاح في الالتزام بتقدم خدمات عالية الجودة، وإذا حدثت مشكلة ما حاول أن تعالجها مباشرة وبأسرع وقت، ستتمكن بفضل ذلك من كسب رضا العميل وجذب عملاء آخرين.

 

الطرق الخمس السابقة تساعد على النجاح في جذب الكثير من العملاء فاحرص عزيزي على الالتزام بها حتى تتمكن من تحقيق مصلحة الشركة، وحتى تتمكن من تحقيق النجاح المهني.