يعتبر انتفاخ البطن في رمضان من المشاكل الصحية الشائعة حيث يعاني منها 2 من كل 3 صائمين، ويحدث انتفاخ البطن عندما تزداد كمية المياه والغازات في المعدة والأمعاء فيشعر الصائم بالألم والضيق بسببها، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنستعرض فيما يلي الأسباب التي تقف وراء انتفاخ البطن وأهم الطرق التي تساعد في علاجه.

أسباب انتفاخ البطن في رمضان:

  1. المشروبات الغازية: تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من الكربون الذي يظهر على شكل فقاعات عند سكبها، وعند شربها يستمر عمل هذه الفقاعات في المعدة والأمعاء فتتشكل الغازات داخل الجسم ويشعر المرء بآلام انتفاخ البطن.
  2. البقوليات: على الرغم من فوائدها الكثيرة إلا أنّ البقوليات تسبّب انتفاخ البطن حيث تحتوي البقوليات على الألياف التي يحتاج هضمها لمدة طويلة داخل الأمعاء و هذا ما يفسر تشكل الغازات في البطن عند تناولها.
  3. الخضار الصليبية: البروكلي، والقرنبيط، والملفوف، تحتوي على العديد من العناصر الغذائية وتحتوي أيضاً على نسب عالية من الألياف والسكريات التي تستغرق وقتاً طويلاً حتى تهضم، وهذا ما قد يسبب تشكل الغازات والشعور بانتفاخ البطن.
  4. الألبان والأجبان: بعض الناس لديهم حساسية من مادة اللاكتوز الموجودة في الألبان والأجبان وهذا ما يسبب مشاكل هضمية من أعراضها الانتفاخ والغازات، والتشنج والإسهال.
  5. الأطعمة المقلية: الإسراف في تناول الأطعمة المقلية يسبب انتفاخ البطن ويعود سبب ذلك إلى أنّ هضمها يتم ببطء فتبقى فترة أطول في المعدة ما يؤدي إلى الشعور بالغازات والنفخة.
  6. الخبز الأبيض: يحتاج الخبر الأبيض لوقت طويل حتى يهضم وهذا ما يولد اضطرابات في الجهاز الهضمي ينتج عنها تشكّل الغازات وانتفاخ البطن.
  7. البصل والثوم: يحتوي البصل والثوم على مادة الفركتانز وهي نوع من الألياف القابلة للذوبان التي يمكن أن تسبب انتفاخ البطن عند البعض، كما أنّ البصل والثوم يُحدِثان اضطرابات في جهاز الهضم وهذا ما يزيد من احتمال التعرض لانتفاخ البطن.
  8. الفاكهة: الفاكهة التي تحتوي على سكر السوربيتول مثل التفاح والإجاص والخوخ تسبب الغازات، كما أنّ الألياف الموجودة بها تزيد من احتمال التعرّض لانتفاخ البطن.
  9. التدخين: يعتبر التدخين أحد أكثر الأسباب شيوعاً للانتفاخ البطن، حيث يدخل بعض الهواء إلى المريء خلال التدخين ويظل محصوراً بين المعدة والقولون وهذا ما يسبب في تشكل الغازات.
  10. عدم مضغ الطعام: تناول الطعام بسرعة وبلعه دون مضغه جيداً يسبب في اضطرابات هضمية، حيث يحتاج الطعام لوقت طويل حتى يهضم وهذا ما يسبب في تشكل الغازات وانتفاخ البطن.

أهم الطرق التي تساعد في علاج انتفاخ البطن:

  • احرص على شرب اليانسون الدافئ فهو يساعد في طرد الغازات و يعالج المغص المعوي النتاج عن انتفاخ البطن.
  • يعتبر الكمون علاج فعّال لمشكلة انتفاخ البطن فهو يعمل على طرد الغازات وتسهيل عملية الهضم.
  • يمكنك الاعتماد على مشروب النعناع الساخن فهو يُهدّئ الأعصاب ويُسكّن الآلام ويعالج انتفاخ البطن ويطرد الغازات.
  • تساعد كمادات المياه الدافئة على التخلص من انتفاخ البطن فكل ما عليك فعله أن تضع الكمادات لمدة 15 دقيقة أو قم بالاستحمام بالمياه الدافئة التي تساعدك أيضاً على التخلص من الغازات.
  • مارس التمارين الرياضية بشكل يومي فهي تسهل عملية الهضم وتخفف من احتمال التعرض لانتفاخ البطن.

اقرأ أيضاً:

انتفاخ البطن من المشاكل الصحية الشائعة، فإذا كنت تعاني منها عزيزي خلال شهر رمضان استعن بطرق العلاج السابقة فهي ستساعدك على علاجه بطريقة آمنة.