تخيل أنَّك ذاهبٌ إلى العمل كلَّ يومٍ وأنت مفعمٌ بالرغبة في تحقيق الغاية وبالإيمان الراسخ بذلك، وأن تؤمن إيماناً عميقاً بقيم منظمتك، وتلتزم رسالتها التزاماً ممتلئاً بالحماسة، وأن تفهم الخير الكامن فيما تقدمه منظمتك إلى العالم فتحب ما تقوم به، وتَسْعَد بالقدوم إلى المكتب، وتسخِّر قلبك وروحك في سبيل العمل لأنَّك تعلم أنَّه يستحق ذلك.

عندما يكون لدى المنظمة رؤيا مقنعة ورسالة واضحة جديرة بالاهتمام فإنَّ ذلك يمكن أن يثير إلهاماً صادقاً لدى الموظفين، وعندما يُصاغ بيانا الرسالة والرؤيا بطريقةٍ جيدة فإنَّهما يمكن أن يعبِّرا تعبيراً قويَّاً عن تلك الرؤيا المقنعة والرسالة الواضحة. حيث يمكن لهذَين البيانَين أن يثيرا درجةً عالية من التحفيز عندما يُعبَّر عنهما بطريقةٍ واضحة تنطوي على إبراز التصميم وعندما يتم إيضاحهما بطريقةٍ فعالة لجميع مَنْ في المنظمة. كما يبيِّن هذان البيانان أيضاً غاية منظمتك لزبائنها، ومورِّديها، ووسائل الإعلام والذين يمكن أن يحمل لهما هذان البيانان التأثير نفسه أيضاً. سنستكشف في هذا المقال كيفية تأسيس بيانات مثيرة للتحفيز.

توضيح بيانَيْ الرسالة والرؤيا:

إنَّ هذين البيانَيْن هما الكلمات التي يستخدمها القادة لتوضيح غاية المنظمة وتوجهها، وعندما يصاغا بوضوحٍ ودقة فإنَّ في إمكانهما تحفيز فريقك، أو منظمتك كلها، من خلال رؤيا مستقبلية مثيرة للإلهام.

الغاية:

يؤدي البيانان وظيفتَيْن مختلفتَيْن اختلافاً بارزاً، حيث تحدد بيانات الرسالة غاية المنظمة وأهدافها الأولية، وتُكتَب في صيغة المضارع، وتوضح سبب إنشائك لمشروعٍ كهذا المشروع لكلٍّ مِنْ أعضاء المنظمة والأشخاص الذين خارجها، فهي يجب أن تكون قصيرةً، وواضحةً، وفعالة. وعلى الرغم من أنَّ بيانات الرؤيا تحدد أيضاً غاية المنظمة إلَّا أنَّها تركز الاهتمام على أهدافها بعيدة المدى وتطلعاتها، فهي مُصمَّمة لكي تكون مُحفِّزةً ومثيرةً للإلهام، كما أنَّها غير محددة بفترة زمنية مُعيَّنة، فحتى وإنَّ غيرت المنظمة استراتيجيتها فإنَّ الرؤيا ستبقى نفسها غالباً.

 

اقرأ أيضاً: 6 طرق تُحفّز الموظفين على العمل

 

التطبيق:

تُكتَب هذه البيانات غالباً للمنظمات أو لوحدةٍ أو فريقٍ ضمن المنظمة. ويمكنك أيضاً وضع بيانات رسالة ورؤيا لتحديد الأهداف طويلة المدى لمشروعٍ أو مبادرة.

أمثلة:

هذه بعض الأمثلة عن بيانات الرسالة:

  • شركة "بريستول-مايرز سكويب" (Bristol-Myers Squibb Company) (صناعة الأدوية): " اكتشاف أدوية مبتكرة تساعد المرضى على التغلب على الأمراض الخطيرة، وتطوير هذه الأدوية، وطرحها".
  • "كونوكو فيليبس" (ConocoPhillips) (الغاز والطاقة): "إنَّ رسالتنا هي منح القوة للحضارة".
  • "والغرينز" (Walgreens) (سلسلة صيدليات): "أن نكون الأكثر قرباً وجدارةً بالثقة من خلال استخدام عدة قنوات لتقديم المشورة للزبائن وتزويدهم بالابتكارات في مجال الصيدلة، وحلول الصحة والسلامة، وبضائع المستهلكين وخدماتهم في المجتمعات الأمريكية".
  • "نايك" (Nike) (الألعاب الرياضية): "أن نقدم الإلهام والابتكار إلى كل رياضيٍّ في العالم".
  • شركة "دو كيميكال" (The Dow Chemical Company) (المواد الكيميائية): "بناء الابتكار بشكلٍ يثير الحماسة لدى أصحاب المصلحة الخاصين بنا عند النقطة التي تتقاطع عندها الكيمياء، وعلم الأحياء، والفيزياء".

ومن بين بعض الأمثلة عن بيانات الرؤيا:

  • "أمازون" (Amazon) (البيع عبر الإنترنت): "رؤيتنا هي أن نكون أكثر شركةٍ على وجه الأرض تركز اهتمامها على الزبائن حيث يستطيع الزبائن إيجاد أي شيءٍ قد يرغبون في شرائه عبر الإنترنت واكتشافه... وبأقل سعرٍ ممكن".
  • "بيبسيكو" (PepsiCo) (البيع بالتجزئة): تتحقق رؤيتنا من خلال البرامج التي تركز الاهتمام على الإشراف البيئي (environmental stewardship)، والأنشطة التي تقدم الفائدة للمجتمع، والالتزام ببناء قيمة لحاملي الأسهم (shareholder value) من خلال جعل "بيبسيكو" قادرةً على الاستمرار بشكلٍ حقيقي".
  • "العفو الدولية" (Amnesty International) (منظمة غير ربحية): "تتضمن رؤيتنا عالماً يتمتع كل شخصٍ فيه – بغض النظر عن العرق، أو الدين، أو التوجه الجنسي، أو الهوية الجنسية – بجميع حقوق الإنسان التي يكفلها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وغيره من معايير حقوق الإنسان المُعترَف بها عالميَّاً".
  • "إيكيا" (Ikea) (مبيعات): "بناء حياةٍ يوميةٍ أفضل للعديد من الأشخاص".
  • "الجمعية الأمريكية لمنع القسوة ضد الحيوانات" (The American Society for the Prevention of Cruelty to Animals) (ASPCA) (منظمة غير ربحية): "إنَّ رؤيا الجمعية الأمريكية لمنع القسوة ضد الحيوانات هي أنَّ الولايات المتحدة مجتمعٌ إنساني تُعامَل فيه جميع الحيوانات باحترامٍ ولطف".

نصيحة:

تُعَدُّ هذه الأمثلة دقيقةً، ومركَّزةً، ومثيرةً للإلهام. لذا قم بكل ما تستطيع لجعل بياناتك دقيقةً بشكلٍ مشابه للبيانات السابقة – فالبيانات الطويلة والركيكة يمكن أن تُظهِر أنَّ المديرين لم يتخذوا القرارات الحازمة والضرورية.

كيف تكتب بيان الرسالة:

لتطوير بيان رسالة اتبع الخطوات الآتية:

الخطوة الأولى: طوَّر "فكرتك التي تحقق لك الربح"

حدد أولاً الفكرة التي تحقق لمنظمتك الربح أو عرض البيع الفريد الخاص بك، وهما الفكرة والنهج اللذان يجعلان منظمتك تتميز عن منافسيها وهما السبب الذي يجعل منافسيك يُقْبِلون عليك لا على منافسيك.

 

اقرأ أيضاً: 5 طرق للحصول على الزبائن وزيادة المبيعات والأرباح

 

الخطوة الثانية: وضِّح هدفك

بعد ذلك ضع قائمة صغيرة بأبرز مقاييس نجاح هذه الفكرة. فإذا كانت هذه الفكرة على سبيل المثال هي ابتكار منتجات متطورة في مجالٍ معيَّن فكيف ستعلم أنَّك حققت هذا الهدف؟ وإذا كانت فكرتك تتضمن تقديم منتجاتٍ رائعة للزبائن في أحد المجالات فما مؤشرات الأداء الأساسية التي ستجعلك تعرف أنَّ زبائنك يشعرون حقاً بالرضا؟ ليس من الضروري أن يتضمن هذا أرقاماً محددة، ولكن من المهم أن يكون لديك فكرة عامة لما يبدو عليه النجاح بحيث تعرف عندما تحقق هذا النجاح.

قم بدمج "الفكرة التي تحقق لك الربح" في مقاييس النجاح للوصول إلى هدفٍ عام ولكنَّه قابلٌ للقياس. وعدِّل الكلمات حتى تصل إلى جملةٍ دقيقة تعبِّر عن أفكارك، ومقاييسك، والنتيجة التي ترجو الوصول إليها. واكتب هذه الجملة في صيغة المضارع وتأكَّد من أن تكون قصيرةً، وبسيطةً، وواضحة، وخالية من المصطلحات. صحيحٌ أنَّ اللغة يجب أن تكون مثيرةً للإلهام ولكن لا تستخدم صفاتٍ فقط لتبدو الجملة بشكلٍ أفضل.

 

اقرأ أيضاً: 5 أسباب تفسّر لك لماذا لم تحقق هدفك حتى الآن!

 

المثال الأول:

فلنأخذ كمثالٍ أحد مخازن المنتجات الغذائية التي تحمل اسم "منتجات المزرعة الطازجة" والتي تتمثل فكرتها التي تحقق لها الربح في "تقديم المنتجات الطازجة من المزرعة". حيث حدد المالك مقياسَيْن أساسيَّيْن للنجاح هما: أن تكون المنتجات طازجة وأن تحقق رضا الزبائن. ثم وضع بيان الرسالة الآتي والذي يجمع بين الفكرة التي تحقق الربح ومقاييس النجاح:

"أن نكون مخزن المنتجات الغذائية الأول في "مين تاون" (Main Town) من خلال بيع المنتجات الغذائية الطازجة وذات الجودة العالية مباشرةً من المزرعة إلى الزبون مع تحقيق أعلى المستويات فيما يتعلق بإرضاء الزبائن".

المثال الثاني:

لقد أصبح "كارل" توَّاً قائداً للفريق الجديد. وسيركز الفريق الاهتمام على أحد المشاريع الرئيسة: وهو تبسيط قواعد البيانات الداخلية للمنظمة بحيث يعمل النظام كله بسلاسة ومن دون مشاكل. ومن خلال وضع هذا في الحسبان وضع "كارل" بيان رسالةٍ لتوجيه تفكير فريقه نحو الغاية التي يسعى إلى تحقيقها:

"إنَّ هدف فريقنا هو تبسيط نظام إدارة قاعدة البيانات في منظمتنا خلال 12 شهراً. وسنطوِّر نظاماً جديداً سهل الاستخدام يقلل من تكرر الأخطاء التي يرتكبها المستخدم".

كيف تضع بيان الرؤيا:

الخطوة الأولى: ابحث عن القيمة الإنسانية في عملك

حدد أولاً رسالة منظمتك ومن ثمَّ بيِّن القيمة الإنسانية في هذه الرسالة. كيف تحسِّن منظمتك حياة الناس على سبيل المثال؟ وكيف تجعل العالم مكاناً أفضل؟

الخطوة الثانية: استخلص القيم

حدد بعد ذلك الأمور التي تحظى بأعلى درجةٍ من التقدير لديك، ولدى الزبائن، وأصحاب المصلحة الآخرين فيما يتعلق بالكيفية التي تحقق منظمتك من خلالها هذه الرسالة. واستخلص من هذه الأشياء القيم التي تتمتع بها منظمتك، أو تلك التي يجب عليها أن تتمتع بها. ومن بين بعض الأمثلة عن القيم: التميز، والنزاهة، والعمل الجماعي، والإبداع، والمساواة، والصدق، والحرية، والخدمة، والقوة. فإذا كنت تعاني صعوبةً فيما يتعلق بتحديد قِيَم منظمتك فتحدث إلى زملائك وأعضاء فريقك. ما القيم التي يعتقدون أنَّ المنظمة تمثلها أو التي يجب على المنظمة أن تمثلها؟

الخطوة الثالثة: ادمج رسالتك في قيمك

ادمج رسالتك في قيمك وعدِّل كلماتك حتى يصبح لديك جملة مثيرة للإلهام تجعل الأشخاص داخل منظمتك وخارجها مفعمين بالطاقة. ويجب على هذه الجملة أن تكون شاملةً وغير محددةٍ بزمن ويجب أن توضح السبب الذي يجعل الأشخاص في منظمتك يقومون بما يقومون به.

المثال الأول:

لقد بحث صاحب "منتجات المزرعة الطازجة" عمَّا يثير التقدير لديه، ولدى زبائنه، وموظفيه فيما يتعلق برسالته. وكانت القيم الأربع الأبرز التي حددها هي أن تكون المنتجات طازجة، وصحية، وذات طعمٍ شهي، و"مُنتَجة محليَّاً". وها هو بيان الرؤيا الذي توصلت إليه وشاركت فيه الموظفين، والزبائن، والمزارعين على حدٍّ سواء:

"نحن نشجع العائلات في "مين تاون" على أن يعيشوا حياةً أكثر صحةً وسعادة من خلال تقديم المنتجات الغذائية المحلية الطازجة، وذات الطعم الألذ، والقيمة الغذائية الأعلى: من المزارع المحلية إلى طاولتك خلال أقل من 24 ساعة".

المثال الثاني:

بحث "كارل" عن القيم التي تُعَدّ أساسيةً لتحقيق هذا الهدف وفكر في بيان الرسالة الخاص بفريقه. ولقد حدد عدة قيم مهمة كالتحدي، والجدارة، والعمل الجماعي. ومن ثمَّ وضع هذه العبارة التي تجمع رسالة فريقه مع قيمه:

"سنثبت مهاراتنا وقدراتنا وسنضع نظاماً لقاعدة البيانات يكون قويَّاً، ويُعتَمَدُ عليه، ويُستَخدَم بشكل بديهي بحيث يتيح لزملائنا العمل بسرعةٍ ومن دون عناء".

النقاط الرئيسة:

يُعَدُّ بيانا الرسالة والرؤيا بيانين دقيقَيْن ومثيرَيْن للإلهام يبيِّنان بوضوح توجُّه منظمةٍ ما وقيمها. ويمكن لهذَيْن البيانَيْن أن يوضحا نواياك بشكلٍ فعال وأن يحفِّزا فريقك أو منظمتك إلى الوصول إلى رؤيا مستقبلية مثيرة للإلهام. عند كتابة هذين البيانَيْن تأكد من أنَّك تفهم عرض البيع الفريد الخاص بمنظمتك أو "الفكرة التي تحقق لها الربح". وستحتاج أيضاً إلى توضيح قيم منظمتك وأن تستخلص منها عباراتٍ دقيقةً، وجذَّابةً، ومحفِّزة.

 

المصدر

 

 

 


المقالات المرتبطة