الجميع يرغب بأن يعيش حياة سعيدة وكريمة إلا أنّ ضغوطات وصعوبات الحياة تدفع بعض الناس ليقعوا في فخ الأحزان، متجاهلين أن الحياة نعمة أنعمها الله تعالى على عباده ليعمّروا في الأرض ولينشروا كل ماهو خير وصلاح للبشرية، ولأجل هذا الهدف، سنرى فيما يلي بعض الأمور التي بمجرّد تخلّيك عنها ستنعم بحياة سعيدة بعيدة عن المُنغّصات.

1- الفراغ والوحدة:

عندما يشعر الإنسان بالوحدة تتداخل عليه الأفكار وتتشابك علية الأمور فيتعكر مزاجه في الغالب ولذلك في هذا الوقت بالذات تفكيره يزيد من حدة تعقيدها، ولذا فإن الوحدة إن اقترن معها السلبية في التفكير فيجب التخلص منها، ولكن! في حالة الوحدة والتفرد مع الله سبحانه وتعالى لمحاسبة النفس وتهيئتها لتقبل أمور الحياة المتغيرة والطارئة... في هذه الحالة فقط أنصح بها.

2- الأحزان والهموم:

إن كنت تحمل من الهموم جبال ومن الأحزان مثلها فتذكر أنك تؤجر على ذلك إن صبرت واحتسبت الأجر من الله، فاقتل الحزن المميت الذي يحثك على البكاء دائماً بسبب ومن غير سبب هذه الأحزان تستحق أن تتخلص منها.
 
3- التكبر والعلو:

إذا وجدت نفسك ذو منصب وذو حسب ونسب عريق ومن عائلة ثرية فتذكر إخوانك الفقراء المحتاجين إليك فأن كنت تراهم مجرد فقراء ويستحقون المعاناة التي هم بها لتبقى أنت الأغنى والأهم في هذا العالم فأنصحك التخلص منهما.

4- الأنانيه والغرور:

كلمتان لمعنى واحد!! الغرور هو نهاية الشخص فأحذره، والأنانية نهاية النهاية فكن حذراً وتذكر أن الإيثار أجمل عطاء إن كنت تملكه فإن لم يكن فتعلمه وتخلص من الأنانية و الغرور.

5- الحقد والحسد:

كل منهما أشد من الآخر، فالحقد شيء دفين بالقلب يتولد بالتصرفات وبالتعامل، وهو شر ونار تهلك صاحبها فحاول التخلص منها بشتى الطرق، أما الحسد فهو مرض عضال يجبر صاحبه على الموت البطيء فهو لا يرتاح برؤية غيره سعيداً ومتنعماً بل يريد كل شيء لنفسه ولنفسه فقط! تخلص منه بقول ما شاء الله وبارك الله له فيما أعطاه.

عزيزي القارئ... انزع غطاء الحزن عنك واسمح للسعادة بأن تتسلل لداخلك، ولأنّ الحياة نعمة من الله أدعوك لتطبيق النصائح التي عرفتك عليها حتى تعيش حياتك بسعادة دائمة.