في تدريب الشركات والذي إتفقنا على أنه يختلف في تفاصيله عن تدريب الأفراد للأفراد إن صح التعبير ويتفق في الأطر العامة له مع تدريب الشركات المتخصصة في التدريب، أود أن ألفت عناية القراء الكرام إلى أن هذا المقال مرتبط بما قبله  لأنه متسلسل، أنصحكم بشدة قراءة المقال السابق "تدريب الشركات (1) " لضمان التدرج في استيعاب المادة بعمقها.

من المؤكد أنكم تتذكرون جيداً الأسئلة التي ختمت المقال السابق كيف يعمل قسم التدريب في إدارة الموارد البشرية في الشركات الغير تدريبية؟

دعونا نتعرف على موقع هذا القسم من تقسيم الإدارة, إذا نحن بصدد الحديث عن الشركات الكبيرة والمتوسطة الحجم, فهذه الشركات هي عادة من لديها هذا القسم، أما بالنظر إلى موقع هذا القسم من الهيكل الإداري لتنظيم الموارد البشرية، فإن قسم التدريب يقع في الترتيب الثالث بعد الإدارة العليا لإدارة الموارد البشرية إن لم يحتل الترتيب الثاني فيها!

فهذا القسم يتفرد بموظفين ذوو خصوصية، بدءً بمدير الوحدة أو القسم مروراً بالمشرف على المدربين, ثم المدربين وأخصائيين التدريب، وانتهاءً بمنسقي التدريب.

يصعب الجمع بين العمل في هذا القسم, وقسم آخر في نفس الإدارة مثل قسم الرواتب أو قسم شئون الموظفين متابعة الحضور والانصراف والأداء الوظيفي فكل قسم من أقسام الموارد البشرية يمضي قدما بعمله المستمر المتتابع من اليوم الأول من كل شهر وصولاً إلى آخر يوم في الشهر.

ولكن أيضا هذا القسم حيوي جدا ويرتبط مع الأقسام الأخرى في نفس الإدارة، ففي قسم التدريب يتم التواصل ومتابعة أداء الموظفين الذين هم بحاجة إلى تدريب مستمر ولا يمكنهم معرفة مثل هذه المعلومة مالم يتواصلوا مع زملائهم في قسم شئون الموظفين بل وقد يتجاوز هذا التعاون إلى إدارات أخرى إذا اقتضت ضرورة العمل ذلك.

إن ما تم عرضه في هذا المقال حول كيفية عمل قسم أو وحدة التدريب في إدارة الموارد البشرية, لا يمثل بالضرورة التقسيم الحقيقي المتبع في كل الشركات بل قد يختلف في شركات عن ما ذكرت, بل من الممكن أن تجد شركات تدمج ما بين وحدات وأقسام الإدارة الواحدة فتجعل منها قسما واحدا إلا أن ما عرضته سابقا يمثل بشكل إجمالي كيف يعمل هذا القسم في الشركات.

أما الأسئلة المتبقية فسترك الإجابة عنها في المقال القادم إن شاء الله تعالى.